الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة: المركز الفلسطيني يستقبل وفدا طبيا امريكيا

نشر بتاريخ: 27/10/2009 ( آخر تحديث: 27/10/2009 الساعة: 18:43 )
غزة - معا - استقبل المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان وفداً أمريكياً مكوناً من عدد من الأطباء والعاملين في المجال الطبي وهم: آني هال، الوزيرة في الكنيسة اللوثرية، شيري ايكولز، المديرة التنفيذية لمؤسسة أطباء من أجل الضمان الاجتماعي في واشنطن، إيليوت أدامز، وليام كوفر، وجون سميث، المتطوعون من اجل السلام. وهذا الوفد هو جزء من وفد موسع مكون من عدد من الأطباء والعاملين في المجال الطبي يزورون قطاع غزة في إطار مهمة تطوعية تستمر حتى 4 نوفمبر 2009.

ونظم المركز لأعضاء الوفد يوم أمس جولة ميدانية زاروا خلالها مختلف مناطق قطاع غزة التي ألحق بها العدوان الإسرائيلي الأخير الدمار. كما التقوا عدداً من ذوي الضحايا واستمعوا منهم لشرح مفصل حول ما تعرضوا له من انتهاكات وممارسات.

إلى ذلك، زار أعضاء الوفد عدداً من المنشات الصناعية التي دمرتها آلة العدوان الإسرائيلي وتعرفوا على الجهود المبذولة لإعادة تشغيلها والمعيقات التي تحول دون ذلك في ظل تواصل الحصار وما ينتج عنه من منع دخول المعدات والآليات وقطع الغيار.

من ناحية ثانية، زار أعضاء الوفد مطار غزة المدمر كما زاروا أيضاً معبر رفح واطلعوا على معاناة المواطنين الناجمة عن إغلاقه، وقد قدم لهم نائب مدير المركز جبر وشاح، ومسؤول العلاقات العامة في فرع خان يونس في المركز عبد الحليم أبو سمرة، شرحاً وافياً حول التبعات التي يخلفها إغلاق المعابر على مختلف قطاعات الحياة في قطاع غزة وبخاصة، القطاعين التعليمي والصحي. هذا وقد زار أعضاء الوفد أيضا منطقة الشريط الحدودي حيث شاهدوا آثار الدمار الواسع الذي ألحقته قوات الاحتلال الإسرائيلي بآلاف المنازل على مدار السنوات المنصرمة.

إلى ذلك، زار أعضاء الوفد صباح اليوم مقر المركز الرئيسي في مدينة غزة حيث التقوا مع مديره راجي الصوراني ونائبه جبر وشاح اللذين استعرضا أوضاع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بشكل عام، وفي قطاع غزة بشكل خاص، مشيرين إلى الآثار الكارثية المترتبة على العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

وتناول اللقاء أيضاً الحديث عن تطلع المجتمع الفلسطيني ومنظمات حقوق الإنسان الفلسطينية لضرورة تفعيل عمل المجموعات الناشطة لتحقيق السلام، والتي يشكل هذا الوفد جزءاً منها، للتأثير على الإدارة الأمريكية وصناع القرار في السياسة الأمريكية لتغيير مواقفها المنحازة بشكل أعمى لإسرائيل.

من ناحيتهم، عبر أعضاء الوفد عن صدمتهم مما شاهدوه من حجم الدمار الذي ألحقته قوات الاحتلال بممتلكات المدنيين الفلسطينيين عدا عن الآثار الناجمة عن استمرار الحصار. كما أعربوا أيضاً عن صدمتهم إزاء ما سمعوه من المدنيين الفلسطينيين من إفادات وشهادات حول ممارسات جنود الاحتلال المنفذة بحقهم خلال العدوان.