الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيرزيت: لقاء تربوي حول التحديات التي تواجه التعليم في فلسطين

نشر بتاريخ: 27/10/2009 ( آخر تحديث: 27/10/2009 الساعة: 19:02 )
رام الله - معا- عقدت وحدة ابن رشد للتطوير التربوي في جامعة بير زيت اليوم الثلاثاء، لقاء تربويا حول التحديات التي تواجه التعليم في فلسطين .

وكان هذا اللقاء وهو الثامن ضمن سلسلة اللقاءات التربوية التي تعقدها الوحدة حول قضايا وموضوعات تربوية ذات أبعاد مهمة في عملية التطوير والتجديد التربوي.

وقدم اللقاء الدكتور أحمد فتيحة من دارة علم النفس والذي كان قد اعد دراسته بعنوان:"التحديات التي تواجه نظام التعليم في فلسطين واستراتيجيات مقترحة لمواجهتها"، وقد هدفت الدراسة إلى تطوير إستراتيجية تربوية لمجابهة التحديات التي تواجه نظام التربية والتعليم الفلسطيني.

وأوضح الدكتور فتيحة آن التعليم في فلسطين يواجه تحديات كثيرة ، مثل الواقع السياسي ، وغياب الفلسفة والرؤية التربوية والبنية التحتية كالاكتظاظ في الصفوف المدرسية علاوة على مشكلة التمويل .

وأوصى الدكتور فتيحة بان تركز وزارة التربية والتعليم على نوعية التعليم أكثر من التركيز على كمية التعليم وان تقيم وتراجع المناهج الفلسطينية المختلفة، والاهتمام أيضا بمرحلة رياض الأطفال ، واعتماد تربية اجتماعية جديدة تقوم على الإبداعية والتفكير التحليلي والابتعاد عن الطريقة التقليدية في التعليم .

وختم اللقاء بمداخلات وأسئلة من الحضور تمحورت حول موقف المجتمع المحلي من التعليم وتأثير القرار السياسي على العملية التعليمية .