الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

باراك: هناك مجال لتحقيق السلام مع سوريا ويجب اخراجها من دائرة العنف

نشر بتاريخ: 29/10/2009 ( آخر تحديث: 29/10/2009 الساعة: 18:41 )
بيت لحم - معا - اشار وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك بأن الاستعداد الذي ابداه الرئيس السوري بشار الاسد للتفاوض مع اسرائيل ينطوي على بالغ الاهمية ويجب عدم ابقائه بدون رد، وان هناك مجالا لتحقيق السلام مع سوريا ويجب اخراج دمشق من دائرة العنف في المنطقة لانها تشكل اساسا في اي تسوية اقليمية مستقرة.

واوضح الوزير باراك ان لاسرائيل شروطا قبل تحقيق السلام مع سوريا اذ انها ستطالب بترتيبات امنية وجعل مناطق معينة منزوعة السلاح وضمان عمل المنظومات للانذار المبكر.

هذا وراى باراك الى ضرورة بذل كل جهد من اجل دفع المفاوضات مع الفلسطينيين معربا عن اعتقاده بان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اكثر جهوزية في المرحلة الراهنة لتحقيق السلام مما يظهر وانه يتفهم ثقل المسؤولية الملقاة على عاتقه.

وحول الملف النووي الايراني، اكد وزير الجيش ايهود باراك ضرورة الاصرار على وقف تام لجميع نشاطات تخصيب اليورانيوم في ايران، مشيرا الى ان الاتفاق الاخذ بالتبلور بين طهران والدول الكبرى يقر فعلا بحق ايران في تخصيب اليورانيوم على اراضيها.

ومع ذلك قال باراك في سياق مقابلة اذاعية اليوم انه اذا نفذ الايرانيون الاتفاق مع الدول الكبرى فسيؤدي ذلك الى تراجع عملية تخصيب اليورانيوم سنة واحدة الى الوراء لان ايران ستنقل بموجبه كمية معينة من اليورانيوم الموجود بحوزتها الى الخارج.