الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محكمة تابعة للمقالة تحكم بالاعدام على مواطن بتهمة "الخيانة"

نشر بتاريخ: 29/10/2009 ( آخر تحديث: 29/10/2009 الساعة: 20:07 )
غزة - معا - أصدرت المحكمة العسكرية التابعة للحكومة المقالة في غزة حكما بالإعدام على مواطن من غزة سكان الزيتون بتهمة الخيانة.

وحكمت المحكمة العسكرية على المواطن عبد الكريم محمد العبد شرير 35عاما، وهو عسكري من مرتبات الشرطة بالإعدام رميا بالرصاص لإدانته بتهمة الخيانة خلافا لنص المادة (131/أ) والمادة 134 والمادة 140 /ب والمادة 148 من قانون العقوبات الفلسطيني الثوري لعام 1979.

كما اتهمته بتهمة التدخل في القتل خلافاً لنص المادة 378/أ بدلالة المادة 88/ أ من قانون العقوبات الفلسطيني الثوري لعام 1979 م .

وبناء على ذلك صدر الحكم على المتهم بالإعدام رمياً بالرصاص سندا للمواد السابقة والمادة 415 من قانون الإجراءات الجزائية رقم 3 لعام 2001 م وقد صدر الحكم وجاهياً وبالاجماع وافهم علناً وخاضعاً للاستئناف.

من جانبها ادانت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" قرار المحكمة العسكرية التابعة للمقالة بإعدام المواطن عبد الكريم محمد العبد شرير، مؤكدة بأن هذا الحكم يؤشر إلى استمرار صدور أحكام الإعدام في أراضي السلطة الوطنية الفلسطينية، داعية إلى ضرورة التوقف عنها لما تمثله من اعتداء على الحق في الحياة، وانتهاك للحق في إجراءات قانونية عادلة أمام المحاكم المختصة.

واكدت الهيئة في بيان وصل"معا" بأن صدور هذا الحكم يشكل تراجعاً ومساً خطيراً بحق الإنسان في الحياة، والحق في المحاكمة العادلة، الذي تنص عليه المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والقوانين الفلسطينية، معربة عن قلقها الشديد لاستمرار إصدار أحكام بالإعدام.

وطالبت بالكف عن العمل بهذه العقوبة القاسية وغير الإنسانية، لما تشكله من انتهاك لكافة الأعراف والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان وبوقف إصدار أحكام الإعدام مستقبلاً، انسجاماً والجهود التي يبذلها المجتمع الدولي نحو إلغاء عقوبة الإعدام، واستبدالها بعقوبة تحقق العدالة في إطار الفلسفة الجنائية والإنسانية.