الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

"اقتصادنا": السلطة تقرر استيراد زيت الزيتون بسبب قلة الانتاج

نشر بتاريخ: 31/10/2009 ( آخر تحديث: 01/11/2009 الساعة: 11:27 )
"اقتصادنا": السلطة تقرر استيراد زيت الزيتون بسبب قلة الانتاج
نابلس - معا - تحتاج فلسطين الى 15 الف طن من زيت الزيتون سنويا لسد احتياجات الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويقدر الخبراء ان نتاج الزيت لهذا الموسم لن يتجاوز 5.000 طن، حتى ارتفع سعر كغم زيت الزيتون الفلسطيني ليصل ما يقارب 10 دولار امريكي/كغم.

نبيه الذيب رئيس مجلس زيت الزيتون الفلسطيني قال لبرنامج "اقتصادنا" الذي تنتجه شبكة "معا" التلفزيونية، ان السلطة قررت استيراد الزيت من الخارج.

في حين رأى فارس الجابي مستشار وزير الزراعة ان كل فرد من ابناء الشعب الفلسطيني في المدن يحتاج الى 4 لتر زيت زيتون سنويا في حين يحتاج الفلسطيني داخل المجتمعات الريفية الى 16 لتر سنويا.

يلقي برنامج "اقتصادنا" الضوء على زيت الزيتون الفلسطيني، واسباب قلة الانتاج لهذا العام، كما يتحدث مع المزارعين والمواطنين ويستمع الى تأثير الارتفاع الحاد في اسعار الزيت وكيف يتعاملون معه.

كما يخصص "اقتصادنا" في فقرة "ثقافة المستهلك" لهذه الحلقة الطرق الانسب لعملية قطف ثمار الزيتون، والطرق الصحية لتخزين زيت الزيتون للحفاظ عليه بجودة افضل.

متى ستقوم السلطة الفلسطينية باستيراد زيت الزيتون، وما هي كميات الاستيراد، وكيف وما هو تأثيره على المزارع الفلسطيني، ومن هم المستوردين ومن اين سيتم الاستراد ؟؟.

كل هذه الاسئلة تجدون اجوبة لها في برنامج "اقتصادنا" الذي تنتجه شبكة "معا" التلفزيونية، ويبث كل يوم ثلاثاء الساعة التاسعة مساء، ويعاد الاربعاد الساعة الثانية عشر ظهرا على محطات "معا" التلفزيونية. كونوا معنا