الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية يطا تستقبل وزيري الزراعة والدولة لملف الاستيطان

نشر بتاريخ: 04/11/2009 ( آخر تحديث: 04/11/2009 الساعة: 21:07 )
يطا- -معا استقبل رئيس بلدية يطا زهران أبو قبطية وأعضاء المجلس البلدي ولفيف من أهالي المدينة في قاعة البلدية كل من وزير الزراعة د.إسماعيل ادعيق ووزير الدولة لشؤون الاستيطان المهندس ماهر غنيم، وبحضور رئيس بلدية اذنا ووفد من منطقة صوريف .

ورحب رئيس بلدية يطا زهران ابو قبيطه الحضور واطلعهم على المشاكل التي تواجه اهالي المدينة واحتياجاتها التنموية وخاصة اهالي وسكان الخرب و القرى الواقعة في منطقة مسافر وبدو مدينة يطا .

هذا وتحدث رئيس البلدية عن معاناة اهالي الخرب اليومية نتيجة لسياسيات الاحتلال الاسرائيلي و مضايقاتهم اليومية، موضحا الى ان الثروه الحيوانية في منطقة يطا تعادل حوالي 45% من اجمالي الثروة الحيوانيه في محافظة الخليل، مطالبا وزير الزراعة العمل على دعم هؤلاء السكان ودعم صمودهم.

واشار الى انهم اصحاب إرادة قوية وهم جنود مجهولون، كما طالب رئيس البلدية وزير الزراعة والحكومة بالعمل على فتح مديرية زراعة ومديرية بيطره لخدمة اهالي تلك المنطقة و المناطق المجاوره ،و اشار ايضا بان سكان منطقة يطا يتعرضون الى خطر التلوث و امراض السرطان الناتجه عن الاشعاعات النووية الصادرة من مفاعل ديمونه و غيرها من سياسات الاحتلال الاسرائيلي .

بدوره اشاد وزير الزراعة بصمود اهالي وسكان منطقة مسافر يطا والبدو وإرادتهم القوية في حماية ارضهم ووطنهيم وتصديهم لكل محاولات الاستيطان التي تمارسها سلطات الاحتلال الاسرائيلي.

وقال :"باننا جئنا لنقدم افضل ما عندنا لمساعدة هؤلاء الناس و اننا لا ننظر الى المساعدة السريعة و انما نتحدث عن مشاريع تنمويه لها استمراريه طويله ،و افاد بان هناك مشروع لزراعة المراعي بمساحة حوالي 10.000 دونم"، مشيرا الى ان مستقبل الثروه الحيوانيه و تنميتها سيكون في محافظة الخليل لما له من خبره .

وقال بانه سيتم افتتاح مختبر للتلقيح الصناعي من اجل تحسين جودة الثروة الحيوانيه ، وافاد ايضا بانه سيكون هناك مكتب للبيطرة في مدينة يطا مدعوما بالطواقم البشرية والصلاحيات الكاملة، اشار الى ان وزارة الزراعة ستعالج مشكلة التهريب و انعكاساتها السلبية على المنتجات الزراعية الفلسطينيه وستعمل على عمل حملة تطعيم للمواشي في تلك المنطقة كما ان هناك مشروع قانون التامين الزراعي وسيتم اقراره قريب من قبل مجلس الوزراء لخدمة المزارعين في كل مكان.

واكد على ان هناك استحداث لوحدة قانونيه تابعة لوزارة الزراعة من اجل مساعدة المزارعين في رفع القضايا القانونية المدنية ضد ممارسات سلطات الاحتلال الاسرائيلي .

كما اكد وزير الدولة لشؤون الاستيطان ماهر غنيم على ان ما شاهدناه هذا اليوم في منطقة مسافر يطا و البدو لهو دليل واضح على ارادة و عزيمه قوية لدى هؤلاء الناس في الدفاع عن ارضهم و ووطنهم واكد غنيم بانهم بحاجه ماسة لمساعدتهم في قطاعات الكهرباء و المياه و الطرق التي تسهل عملية التواصل معهم .

بدوره قال رئيس بلدية اذنا بان منطقة الجنوب هي منطقة مهمشه و بحاجة ماسة لدعم من السلطة الوطنية الفلسطينية اسوة بالمناطق الاخرى .
و في نهاية اللقاء كرم رئيس البلدية الوزيرين و قدم لكل منهما درعا تقديرا لجهودهم الطيبة لزيارة منطقة مسافر يطا.

وكان عريف الحفل نائب رئيس بلدية يطا الشيخ حسين المخامرة الذي رحب بالحضور الكرام ،ودعا إلى دعم مدينة يطا من جميع النواحي ، وخاصة المقيمين في القرى والخرب شرق وجنوب يطا وقد وصفهم بالمرابطين وخط الدفاع الاول في صمودهم .