الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء في مستشفى رام الله لتعريف الممرضين الجدد بحقوقهم وواجباتهم

نشر بتاريخ: 04/11/2009 ( آخر تحديث: 04/11/2009 الساعة: 21:05 )
رام الله- أكد الدكتور حسني العطاري مدير مستشفى رام الله الحكومي على أهمية الدور الذي يقوم به الممرضون داخل المستشفى وعملهم الجماعي بين بعضهم وبين المريض والذي يقوم على الاحترام المتبادل بينهم.

جاء ذلك في اليوم العلمي المطول لتعريف الممرضين الجد بحقوقهم وواجباتهم تجاه المريض بالدرجة الأولى، واتجاه زملائهم في العمل، وبحضور عدد كبير من الأطباء والممرضين. وقال العطاري أن مهنة التمريض هي مهنة إنسانية نبيلة يتعلم منها الممرض كيفية التعامل مع المرضى وأهاليهم على الرغم من كل الضغوط التي تواجهها المستشفيات وخاصة الحكومية منها .

وأضاف العطاري أن مهمة الممرض متابعة المريض والعناية به خلال تواجده داخل المستشفى والتعامل معه بكل احترام وحب لان ذلك يقلل من الم المريض، وشدد على أن "الإنسان اغلى ما نملك" لذا يجب الاهتمام به من جميع النواحي.

وشكرت مديرة التمريض في مستشفى رام الله الحكومي ابتسام شكور مديرة وحدة التمريض في وزارة الصحة نجاة دويكات على الدعم المتواصل من قبل وزارة الصحة والاهتمام بالمستشفيات ومتابعتها عن طريق تعيين عشرات الممرضين والممرضات والعمل على رفع مستوى جودة الخدمات الصحية في كافة المستشفيات في هذا الوطن .

كما تحدثت عن التطور العلمي الذي مرت به مهنة التمريض خلال السنوات الماضية عن طريق التعلم بالخبرة إلى التعليم من خلال المناهج العلمية في الجامعات والكليات التي تمنح الدرجات العلمية المختلفة.

من ناحيته أخرى قام مسؤول قسم الإشراف وعضو اللجنة العلمية في المستشفى ربحي بشارات بالتعريف عن الناحية القانونية للملف الطبي وأهميته في المستشفى ومن المسؤول عن هذا الملف، كما قام بتعريف الممرضين الجدد بالملف الطبي والية التوثيق في الملف وما هي شروط التوثيق كما شرح للممرضين الجدد ملامح أخلاقيات المهنة وأمانة العمل وما هي حقوق المريض وصفات الممرض والية الاتصال والتواصل بين الممرض والمريض التي تقوم على الاحترام المتبادل والاستماع والإصغاء.

من جهته قام الممرض وعضو اللجنة العلمية أنور جنازرة بشرح مفصل عن آلية إدخال المريض للمستشفى وما هي الإجراءات المتبعة التي يجب على أهل المريض اتخاذها عند دخول ابنهم المستشفى، وقال انه لا يجوز إدخال المريض للمستشفى إلا بموجب طلب طبي. كما قام بتعريف الممرضين الجدد على كيفية التعامل مع المريض باستقباله بشكل ودي ومرافقته إلى السرير وتحضيره نفسيا وجسمانيا.

وتحدث جهاد بحيص عضو اللجنة العلمية عن عملية وطرق إعطاء الدواء وتعليم المريض ما هي مضاعفات الدواء إذا ما التزم به كما قام بتعريف المريض على حقوقه في معرفة نوع الدواء وتأثيراته الجانبية التي قد تطرأ عليه بعد تناوله.

وقامت عضو اللجنة العلمية الممرضة خديجة بالشرح عن كيفية تحضير الأدوات وفحصها قبل الذهاب إلى المريض وعلى آلية تقييم العلامات الحيوية عند المريض وأهمية هذه العلامات التي تدل على حياة المريض وان أي تغيير لهذه العلامات يؤدي إلى تغيير الوضع الصحي للمريض.