الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير العمل والشؤون الاجتماعية يحذر من فشل الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية

نشر بتاريخ: 26/06/2005 ( آخر تحديث: 26/06/2005 الساعة: 18:50 )
رام الله-معا- حذر وزير العمل والشؤون الاجتماعية د . حسن ابو لبدة من فشل الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية من الاستمرار وتحقيق الاغراض التي انشيء من اجلها اذا لم تسارع السلطة الوطنية في توفير الدعم اللازم له وتخصيص منحة سنوية له .وشدد ابو لبدة لدى افتتاحة اجتماع لجنة السياسات العمالية الذي عقد اليوم في قاعات وزارة التخطيط في مدينتي را م الله وغزة عبر الفيديو كونفرنس على اهمية هذه اللجنة والمواضيع التي تناقشها وضرورة تطويرها لما تشكله من منبر متقدم للحوار الاجتماعي بين الشركاء الاجتماعيين .
وناقش المشاركون في اجتماع اللجنة الاستشارية العديد من المواضيع التي تعنى بالشأن العمالي وعلى رأسها صندوق التشغيل ومكافحة البطالة حيث اوصوا بان تقدم الادارة المسؤولة عنهما اوراقا تتضمن كافة المعلومات عن سيرهما والمشاكل التي تعترضهما منذ البداية وحتى اليوم لكي يتسنى للشركاء الاجتماعيين دراستها .
ودعا المشاركون اصحاب العمل و مكاتب العمل ببيان شهري يتضمن اسماء العمال وعددهم ووظائفهم وكافة المعلومات الاخرى المتعلقة بهم الى جانب دعوة المجلس الاعلى لاتحاد المعاقين الى وضع سياسة شاملة وقاعدة بيانات للمساعدة في تطبيق المادة 13 من قانون العمل ووضع برامج لتأهيل المعاقين ودعم اقامة مركز تدريب مهني متخصص لهم واشراك وزارة العمل في هذه النشاطات .
كما اوصى المشاركون ادارة الصندوق بلرد على دراسة البنك الدولي فيما يتعلق بقانون التأمينات الاجتماعية واعداد دراسة شاملة وتفصيلية حول مؤسسة التأمينات الاجتماعية ومشروع القانون وتشكيل فريق خبراء لهذه الغاية كذلك دعوة المجلس التشريعي للاسراع في اقرار مشروع القانون المعدل للتأمينات الاجتماعية .
وجدير ذكره ان لجنة السياسات العمالية جرى تشكيلها في عام 2003 بقرار من مجلس الوزراء وبرئاسة وزير العمل بناء على ما نصت عليه المادة من قانون العمل الفلسطيني ومهمتها اقتراح السياسات العامة خاصة في مجال التشغيل والتدريب والتوجية المهني .