الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كاتب فلسطيني يدعو لمقاومة سلمية لا عنفية للخروج من الأزمة

نشر بتاريخ: 14/04/2006 ( آخر تحديث: 14/04/2006 الساعة: 17:17 )
جنين - معا- دعا الكاتب الفلسطيني عدنان الصباح إلى توحيد كل الجهود وإطلاق انتفاضة جماهيرية لا عنفية قادرة على الحياة وعلى كسب تأييد وتعاطف العالم.

وقال الصباح في مقال له في عدة مواقع الكترونية أن الحكومة الحمساوية مطالبة اليوم وبكل وضوح أن تعزز موقفها فإما أن تتنازل وتحذو حذو سابقتها مقابل أن يدفع العالم أجور موظفيها لتستمر أو أن تعود إلى خيارها الذي رفعته يد تبني ويد تقاوم.

وأضاف الصباح لن تصمد حكومة يستعرض ممثلها أمام كاميرات التلفزة بربطات العنق الفاخرة والوجوه التي يقفز منها دم الحيوية "أكل الفلافل" أمام مشاهدين قد لا يجدوا غدا ثمن حبة الفلافل تلك بل سيقبل الشعب قطعا الموت جوعا وهو يرى ممثليه يعلنون إضرابا مفتوحا عن الطعام ويجلسون أمام كاميرات التلفزة بوجوههم الشاحبة مؤكدا أن ذلك لا ينطبق على نواب حماس فقط وإنما نواب كافة الفصائل الفلسطينية.

وقال الصباح في مقاله من الطبيعي والمعقول جدا أن يتآمر الأعداء على أعدائهم وان يكيدوا لهم المكائد ويخططون ويدبرون لإيقاعهم بشرك الفشل والهزائم لكن من غير المعقول أبدا أن تتآمر جهة ما على ذاتها وهي تعي ذلك جيدا والأخطر من ذلك أن يكرر المستفيد من الخطيئة نفس خطيئة المهزوم مرة أخرى وضد نفسه.

وأكد الصباح انه سيكون مفهوما لو رافق مع إعلان الحكومة العتيدة في برنامجها أنها ملزمة بتنفيذ كافة التزامات الحكومة السابقة من باب العرف والعادة والقانون وأنها لا تستطيع شطب التركة الثقيلة التي تركتها الحكومة السابقة حتى لو أعلنت أنها تقبل ذلك كارهة لكن العكس هو الذي حصل فالحكومة رفضت الالتزام بما التزمت به سابقتها ورفضت الإعلان حتى عن قبول مبدأ التفاوض مع إسرائيل وهي بنفس الوقت صمتت كليا وبدون تقديم أي تبرير عن لغة وفعل المقاومة الذي ملأت العالم بضجيجه قبيل الانتخابات.