الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

إصابة العشرات بحالات الاختناق ببلعين والاحتلال يطارد الاطفال بالمعصرة

نشر بتاريخ: 06/11/2009 ( آخر تحديث: 06/11/2009 الساعة: 20:55 )
رام الله -معا- اصيب العشرات من المتظاهرين بحالات الاختناق جراء استنشاقهم لقنابل الغاز المسيل للدموع التي استخدمها جنود الاحتلال الإسرائيلي في قمعهم للمسيرة الأسبوعية التي يقوم بها أهالي بلعين ومتضامنين اجانب ضد الجدار الفاصل.

وقد جاءت المسيرة هذا الاسبوع بمناسبة مرور عشرين عاما على سقوط جدران برلين ، حيث خرج المتظاهرون في مسيرتهم التي دعوا خلالها إلى هدم الجدار في قرية بلعين وفي جميع المناطق الفلسطينية التي يمر منها ويقطع أراضيهم ويفصلهم عنها. ورفع المتظاهرون مجسما لجدار كُتب عليه "مثلما هُدم الجدار في برلين سيهدم في بلعين وفلسطين"، وقد وضعوا هذا المجسم على الجدار داخل البوابة حيث قام الجنود بتحطيمه، وهي الرسالة المطلوبة حيث سيهدم هؤلاء الجنود الجدار بأيدهم التي بنته.

وانطلقت المسيرة بعد صلاة الجمعة اليوم والتي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار، وشارك فيها أهالي بلعين ومجموعة من المتضامنين الدوليين والإسرائيليين، وقد رفعوا الأعلام الفلسطينية واليافطات المنددة بالاحتلال وسياسته "العنصرية" من بناء للجدار والمستوطنات ومصادرة الأراضي واعتقال وقتل الأبرياء، ونصب الحواجز وإغلاق الشوارع.

وشارك في المسيرة وفدا من بلجيكا وقاموا بالغناء بالقرب من الجدار من أجل السلام وزوال الاحتلال وهدم الجدار وقد غنوا بالعربية أيضا الأغنية المشهورة " ع الرباعية ع الرباعية"، وقد استمعوا من اللجنة الشعبية عن الظروف الصعبة التي تمر بها بلعين وعن تجربة القرية في مقاومة الاحتلال، وشارك أيضا وفدا أخر من ايرلندا وأمريكا ودول أوروبا.

من ناحية أخرى أعربت اللجنة الشعبية عن مبايعتها للرئيس أبو مازن، مشيدة بموقفه المتمسك بالثوابت الفلسطينية وخصوصا عدم العودة للمفاوضات في ظل استمرار الاستيطان وبناء الجدار.

من ناحية أخرى قامت مجموعة من سفراء دول أوروبا بزيارة إلى قرية بلعين مساء أمس وقد شارك في اللقاء، سفارات وممثليات كل من السويد وهي الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي وكل من: بريطانيا، فرنسا، رومانيا، سلوفينيا، البرتغال، الدنمارك، هولندا، مالطة، النمسا، فنلندا، جمهورية التشيك، بولندا، ايرلندا، بلجيكا، الاتحاد الأوروبي، واستمعوا إلى شرح واف من قبل منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار عن تجربة القرية النضالية في مقاومة الجدار والاستيطان خلال السنوات الخمسة الماضية، والأضرار التي سببها بناء الجدار لأهالي القرية، وعن ما تتعرض له القرية من اجتياحات واعتقالات ليلية.

جيش الاحتلال يطارد الاطفال في مسيرة قرية المعصرة الاسبوعية

وعلى ذات الصعيد خرج أهالي قرية المعصرة اليوم الجمعة، في مسيرة شعبية حاشدة ضد الجدار وبناء المستوطنات، وقد شاركهم مجموعة من المتضامنين الدوليين والإسرائيليين، مع بدء حملة قطف الزيتون .

وانطلقت المسيرة في تمام الساعة الثانية عشرة بعد صلاة الجمعة، حيث جاب المتظاهرون شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الوطنية، وأخرى داعية إلى إيقاف سياسة الاحتلال العنصرية من بناء للجدار والمستوطنات ووضع للحواجز وإغلاق للطرق واعتقال وحصار وقتل للأطفال والمدنيين.

واتجه المتظاهرون بعد ذلك نحو الجدار لغاية العبور نحو الأرض والواقعة خلفه، وذلك في الذكرى العشرين لهدم جدار الفصل في المانيا حيث حمل المشاركون في التظاهرة صور للجدار وقاموا بحرقها ولكنه وكالمعتاد وجدوا الحواجز البشرية من جنود الاحتلال والاسلاك الشائكة وهناك قام الاطفال بازالة الاسلاك الشائكة وقام جنود الاحتلال بمطاردتهم في القرية وهددوا باعتقالهم في بيوتهم .

وقد القيت الكلمات بهذه المناسبة اكدت بأن جدار الفصل في فلسطين سوف يهدم كما هدم جدار برلين ، وكما تم القاء الكلمات في الذكرى الخامسة لاستشهاد القائد ابو عمار .

وقالت اللجنة أن الفعالية القادمة ستكون بمناسبة مرور خمس سنوات على استشهاد ابو عمار .