الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول احتياجات أعضاء الغرفة التجارية في غزة

نشر بتاريخ: 07/11/2009 ( آخر تحديث: 07/11/2009 الساعة: 12:30 )
غزة - معا - عقدت الغرفة التجارية لمحافظات غزة ورشة عمل حول احتياجات أعضاء الغرفة التجارية في المرحلة القادمة بحضور بسام مرتجي مدير الغرفة التجارية و د.ماهر الطباع مدير العلاقات العامة وبياترس مديرة المتابعة والتقييم في GTZ و م.ماهر ابوعمشة المنسق الفني لبرنامج تطوير القطاع الخاص في محافظات غزة و د.محمد سالم المشرف على الدراسة والعديد من أعضاء الغرفة التجارية.

ورحب بسام مرتجى بالسادة الضيوف وتوجه بالشكر الجزيل والعرفان للحكومة الألمانية على ما تقدمة من دعم مستمر للشعب الفلسطيني في مختلف المجالات وخص بالذكر مؤسسة التعاون الفني الألماني GTZ على مساهمتها الفاعلة لدعم القطاع الخاص الفلسطيني وإعادة تأهيله للمرحلة القادمة التي نتمنى ألا تطول وأن تعود الحياة الاقتصادية مرة أخرى.

وإيمانا من الغرفة التجارية بدورها تجاه أعضائها وخاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها حاليا قطاع غزة من حصار وإغلاق وتقييد حرية حركة الأفراد والبضائع وبالتعاون مع مؤسسة التعاون الفني الألمانيGTZ، قامت الغرفة بعمل هذه الدراسة للتعرف علي الاحتياجات الخاصة لأعضاء الغرفة التجارية مع التركيز علي الاحتياجات التدريبية لهؤلاء الأعضاء.

حيث تم توزيع 450 استبيان على أعضاء الغرفة التجارية في كافة محافظات غزة وذلك لاستطلاع أرائهم ووجهات نظرهم واحتياجاتهم في المرحلة القادمة وهدفت ورشة العمل إلى تحليل و استعراض نتائج وتوصيات الدراسة التي قام بها د. محمد سالم.

ومن أهم نتائج الدراسة :
• (87.3%) من المبحوثين لم يحصلوا علي خدمات تطوير الأعمال (مثل التدريب و الاستشارات و المعلومات) خلال العامين الماضيين من قبل الغرفة التجارية حيث تأثر عمل الغرفة التجارية بالحصار المفروض على قطاع غزة.

• (78.9%) من المبحوثين يتطلعون للحصول علي خدمات أخرى غير متوفرة حاليا من الغرفة التجارية، حيث كان من أهم هذه الخدمات:

(1) المساعدة في تحرير بضائعهم المحجوزة في الموانئ الإسرائيلية و تسهيل الاستيراد و التصدير و فتح المعابر.
(2) عقد دورات و برامج تدريبية متخصصة.
(3) المساعدة في الحصول علي تأشيرات السفر للخارج.
(4) المساعدة في الحصول علي تصريح لدخول إسرائيل.

• (62.4%) من المبحوثين لم يكونوا أعضاء في أي مؤسسة من مؤسسات القطاع الخاص الأخرى.

توصيات الدراسة
• إجراء اجتماعات بشكل دوري مع أعضاء الغرفة للتعرف علي مشاكلهم و الصعوبات التي تواجههم و محاولة تقديم المساعدة لهم .
• قيام إدارة الغرفة التجارية بزيارات ميدانية للمنشآت المسجلة في الغرفة بهدف التعرف عن قرب علي أحوال هذه المنشآت .
• تنفيذ برنامج تدريبي طويل الأمد لمدة عام في مجال إدارة الأعمال (و خاصة التسويق) لأعضاء الغرفة التجارية و ذلك بالتعاون ما بين الغرفة التجارية و مؤسسة التعاون الفني الألمانيGTZ .
• تحسين وسائل الاتصال ما بين الغرفة التجارية و أعضاء الغرفة التجارية بشكل أفضل .