الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يلتقي وفدين برلمانيين من إسبانيا وبلجيكا

نشر بتاريخ: 07/11/2009 ( آخر تحديث: 07/11/2009 الساعة: 18:11 )
رام الله- معا- إستقبل د.رياض المالكي وزير الشؤون الخارجية بمقر الوزارة في رام الله اليوم السبت، وفدين برلمانين من إسبانيا وبلجيكا كل على حدا، وضعهم في صورة آخر التطورات السياسية وخطورة الموقف الناتج عن رفض إسرائيل تنفيذ الالتزامات التي حددتها خارطة الطريق وخاصة فيما يتعلق بقضية الاستيطان، والتي تهدد مجمل عملية السلام.

وأكد المالكي على ضرورة الضغط على الحكومة الإسرائيلية من اجل إلزامها بوقف الاستيطان في كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 بما فيه القدس، كما شدد على الدور الهام التي يستطيع الاتحاد الأوربي القيام به من اجل إحلال السلام والأمن لشعوب المنطقة.

وأوضح المالكي مخاطر الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة خصوصا فيما يتعلق بطرد المواطنين من منازلهم في القدس، ضمن محاولة دولة الاحتلال تهويد المدينة وتغير معالمها، ووضعهم بصورة عمل الحكومة ومحاولتها تلبية احتياجات المواطنين في مختلف المجالات وخصوصا الاقتصادية والتنموية.

وكان د.المالكي قد إستقبل في وقت سابق ممثل روسيا الاتحادية لدى السلطة، السفير سيرجي كوزولوف، وأطلعه على آخر التطورات السياسية وموقف القيادة الفلسطينية من استئناف المفاوضات في ظل استمرار إسرائيل من التهرب من الالتزامات التي حددتها خارطة الطريق، وبحث معه أخر الترتيبات المتعلقة بزيارته لروسيا في الشهر المقبل وسيتم في هذه الزيارة توقيع اتفاقية مشاورات سياسية بين البلدين.

كما ودع في وقت آخر القنصل التركي لدى السلطة السفير د. أركان أوزر بمناسبة انتهاء عمله في الأراضي الفلسطينية، وأشاد الوزير بالعلاقات التركية الفلسطينية وموقف تركيا المساند للشعب الفلسطيني، وشكر القنصل التركي على دوره الهام في تعزيز الصداقة بين البلدين، وتمنى له النجاح والتوفيق في عمله القادم.