الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

واد النيص يقهر ثقافي طولكرم بهدفين وهلال العاصمة يسجل انتصارا اخر

نشر بتاريخ: 08/11/2009 ( آخر تحديث: 09/11/2009 الساعة: 09:49 )
طولكرم – معا – تقرير وتصوير منتصر العناني وخالد القواسمي - على ملعب الشهيد حمال غانم التقى عصر اليوم الاحد فريقا واد النيص وثقافي طولكرم فب اطار مباريات الدوري الممتاز " أ " فيما التقى على ملعب الحسين بالخليلا فريقا بيت امر وهلال القدس وقد انتهى اللقاء بفوز فريق الهلال على بيت امر بالنتيجة 3/2 وفيما يلي وصفا تفصيليا لاحداث اللقاءين :

واد النيص + ثقافي طولكرم - منتصر العناني
الشوط الاول :
أنطلقت المباراة الساعة الثانية و35 وبدأت في اللحظات والدقائق الأولى في مرحلة جس النبض لكلا الفريقين رغم بعض الهجومات المتقطعة في الخمس دقائق الأولى من المباراة , تسديدة قوية في الدقيقة ال 6 لمحمد أبو كشك الى مرمى واد النيص وصدها ببراعة الحارس توفيق علي , مأمون الشوكلاته وعلي فحماوي اندفعوا بقوة الى العمق النيصي لأكثر من مرة حتى الدقيقة العاشرة وحاولوا تهديد الشباك الا أن دفاع واد النيص صدها ووقف لها نداً قوياً.

أمجد وسميح يوسف من واد النيص تقدما لرد الصدمات الأولى وسنحت لهم فرص ثمينة لكنها غادرت شباك الحارس سامر شاهين , أحمد جمال حاول في اكثر من تدخل في المنطقة المحرمة أن يغوص الى شباك الثقافي مع سميح يوسف في لقطة مميزة في الدقيقة 11 , يحيى سباخي لاعب واد النيص يسجل الهدف الأول لفريقه من نقلة نوعية مميزة أمتدارد لكرة من زميله امجد ليسددها بأريحية في شباك الثقافي في الدقيقة 23 .

هذا الهدف أربك صفوف الثقافي واعطى لواد النيص بالتقدم نوعاً دون خوف وفي نفسً قوي, في الدقيقة 29 عاد من ومن أستغلال الضعف الدفاعي الثقافي تمكن صاحب الهدف الأول يحيى سباخي من تسجيل الهدف الثاني لواد النيص في منطقة الستة في صورة مفاجئة لأبناء الصباح , هذا الهدف الثاني جعل من ابناء الثقافي يشدون من ازرهم ودعم تقدمهم ولكن أبناء عبد الفتاح عرار قرأوا أوراق الملعب بتنسيق أإفضل حتى نهاية الشوط الأول مابين الهجوم والدفاع والوسط , الطبال والألص اضاعوا فرص ثمينة في نهاية الشوط الأول وبعد ان حصل اللاعب يحيى سباخي على البطاقة الصفراء .

في الدقيقة 40 ابناء الصباح بقيادة اللاعب عبدالله الطبال ومن دربكة دفاعية في خط الستة يتابعها الطبال معلناً الهدف الأول للثقافي , وخرج السباخي بسبب الأصابة لينتهي الشوط الأول لمصلحة واد النيص بهدفين لهدف متقدماً على الثقافي الذي لم يُرضي جماهيره في لقطات الشوط الأول ,

الشوط الثاني أنفتاح في اللعب وثورة الفريقين
بدأ الشوط الثاني وسط توقعات بان الثقافي بقيادة الصباح قد اعطى تعليمات صارمة للاعبيه في الهجوم الخاطف وعدم السكوت عن النتيجة في وديان وادي النيص وعدم الرضوخ لتقدم واد النيص ولكن رغم ما اهدره لاعبو الثقافي اكد الواد انه لن يعيدوا تقدم الطبال ومهند عمر وعلي فحماوي الذي غاب نجمه و لكن ورغم التقدم الواضح لافراد الواد في الدقائق الأولى من الشوط الثاني الصباح يخرج اللاعب منصور ويستبدله باللاعب الواعد رضا الدعمة .

ولكن الواضح ان واد النيص عائد بقوة كما قالها رئيس النادي أبو عماد وعنوانه الفوز لا الخسارة وفي الدقيقة 69 كانت هناك فرصة للألص ان يدخل الشباك ويعمل حراكا ً من التهديف لكن هناك بعض الهفوات التي لم يوفقوا في الأبتعاد عنها ورغم شدة اللعب النظيف وشراسة المباراة , لاعبو الثقافي وخوفاً من وضعية فوز واد النيص تقدم علي فحماوي ومحمد أبو كشك وهزوا واربكوا الدفاع النيصي ولكن بدون هز الشباك حتى الدقيقة 70 وحاول لاعبو واد النيص في غياب سعيد السباخي ويحيى المصاب في الشوط الأول ومعاذ مصطفى المصاب أن يُحرك الشوط الثاني بقوة وهدد الثقافي مرات عديدة .

ومعجزة تعطى للثقافي في الدقيقة 75 من زمن المباراة نتيجة عرقلة واضحة من أبناء الواد في داخل المنطقة المحرمة للاعب الثقافي مأمون رجب ليتصدى لها اللاعب علي الفحماوي والتي اكد الجميع بأنه خطأ كبير ان تمنح له وكان قد قتل الفحماوي التعادل الذي كان يتطلع اليه الثقافي في الأنفاس الأخيرة من المباراة عندما تهور في ركل الكرة واخرجها مرتطمة بحافة العارضة خارجاً ليقتل هذا الحلم الثقفاوي بالتعادل .

وفي الحراك الأخير حاول الثقافي ورغم الضغط الذي شكله على مرمى واد النيص والتي هدد مرماه مرات عديدة الأ ان واد النيص اصروا على مواصلة النفس في التقدم والولوج الى المنطقة الساخنة وكادوا أن يحصلوا على تقدم أخر لكن انتهت مقطوعة وبدون نتائج وحاول الثقافي ان يشدد هجماته في العمق النيصي في اللحظات الأخيرة ووصل اليه بثلاثي أبو كشك والدعمة والفحماوي وملك الوسطية مهند عمر الأ انهم لم يستثمروا ذلك بصورة متقنة حتى الدقيقة 95 من الزمن الأصلي للمباراة ولكن الحكم منح 5 دقائق بدل وقت ضائع ليدافع ويستقتل الثقافي للولوج الى الشبك والحصول على هدف التعادل والتي سنحت له مساحات واسعة ليكون له ذلك لكنَ عنوانها كان الأرتباك والضياع ولتنتهي بدون شيئ و وسط فرحة نيصية بالفوز بهذا اللقاء ليؤكدوا عودتهم الى لغة الأنتصارات من جديد .

الحكام – جواد عاصي للساحة ويساعده فاروق عاصي وقاسم سواركة ورمزي عاصي رابعاً وعلاء حالوب وياسر الصباح مراقبا المباراة .
البطاقات الصفراء من نصيب – برهان محاجنة وعلي فحماوي ومهند عمر وغالب يوسف ويحيى السباخي ,


هلال القدس + بيت امر - خالد القواسمي
بحضور اللواء جبريل الرجوب واعضاء اتحاد كرة القدم محمود خليفة ومحمد خليل ابو حلتم وقائد شرطة محافظة الخليل رمضان عوض واعضاء الجهاز الفني للمنتخب الفلسطيني حقق فريق الهلال المقدسي فوزا ثمينا بعد عناء وطول مشقة على حساب فريق بيت أمر في مباراة انتزع نجوميتها الحارس عزمي الشويكي بتألقه وبراعته في التصدي للعديد من الكرات الخطره ما اذهل بحضوره جميع المتابعين .

احداث المباراة:
بداية هجومية هلالية عن طريق بسام ابو صالح في لثواني الاولى من بداية اللقاء باستقباله كرة طولية امام المرمى سددها على الطاير بقوة لتعلوا العارضة رد عليه مؤيد طومار بقذيفة هائلة من بعد 35 ياردة لخلق حالة من التوازن صدها الصيداوي الى داخل الميدان لتجد من يشتتها .
استمرت مناوشات لاعبي بيت امر على مدار الربع ساعة الاولى ومارسوا هجوما متوالي وسنحت لهم فرصا للتسجيل الا ان التسرع وعدم التعامل بجديه امام المرمى اطاح بجهودهم .

نظم الهلاليون صفوفهم لتغيير الواقع المأزوم وعملوا على انفراج الموقف بتموين الاجناب بالعديد من الكرات التي كادت ان تأتي ببصيص امل عن طريق الثلاثي خالد معروف وبسام الصالحي وايهاب ابو جزر بتوغلهم في العمق لكن محاولاتهم راحت ادراج الرياح لصلابة الدفاع ويقظة الحارس المبدع عزمي الشويكي .

ومع استمرار تبادل الهجمات وضحت سيطرة بيت أمر وغابت محاولات الهلال وسدد مايسترو بيت امر ابراهيم عوض كرة بعيدة المدى اخرجها الحارس لركنية لم تستغل لتعود كما كانت الى ركنية اخرى تم تشتيتها .
في غمرة المد الامري واعتماد الهلال على الكرات المرتده سنحت لهم فرصه للتسجيل من كرة ثابته نفذها ايهاب ابو جزر لتستقر على راس مطصفى ابو كويك اصطدمت في طريقها بالتكدس الدفاعي لتخرج لركنية غير مثمرة اتبعها بسام ابو صالح بكرة نموذجية كان لها الشويكي متفتح الذهن والحضور مفوتا عليه فرصة التسجيل.

لم يرق لابناء مصلح تهديدات ابناء المدرب مروان ريان ليرد ابراهيم عوض بهجوم منظم ويهدي المتألق احمد علي كرة على طبق من ذهب لكن تسرعه امام المرمى اضاع عليه فرصة التسجيل اتبعها ابراهيم عوض بركنية تخطت جميع من تواجد في داخل الصندوق ولم تجد من يستقبلها .
وفي الدقيقة 38 صحا الجمهور على وقع قذيفة زاحفة من بعد 30 ياردة من طراز احمد علي لم يستطع الصيداوي التعامل معها لتجد لها مكانا داخل الشباك معلنة عن هدف السبق لبيت امر.

بعد الهدف مباشرة رد على الفور مصطفى ابو كويك بكرة مباغته هائلة من على حدود منتصف الميدان وبكل اعجوبة وبراعة تعامل معها الشويكي وسط ذهول الجماهير .
وقبل نهاية الشوط وبعد احتساب الحكم ركلة مباشرة على بعد 25 ياردة انبرى ايهاب ابو جزر لتسديدها زاحفة اخترقت جدار المدافعين لتسكن الشباك الأمرية معلنة عن هدف التعادل لينتهي الشوط الاول ايجابيا بين الفريقين .

الشوط الثاني:
تحسن الاداء نسبيا مع تقدم الهلال للهجوم وأصبح اللعب سجالا وبدأ شريط الفرص الهلاليه بدأ بتسديده موسى ابو جزر الزاحفه وكرة خالد معروف المخادعة بعد انفراده وفي الرمق الاخير انقذها الشويكي ليعود نفس اللاعب ويضيع كرة خياليه في منطقة ال 6 ياردات لتجد الشويكي متيقذا ومطيحا باحلامة بالتصدي للكرة وسط اعجاب الجماهير التي وقفت مصفقة لبراعته وحضوره المتميز.

رد لاعبي بيت امر على تحركات الهلاليين وارسل مؤيد طومار كرة ساقطة داخل الصندوق لتصل الى بسام الطيط تعامل معها باقصى درجات الحرفنة لكن يقظة الصيداوي انقذت الموقف لتخرج ركنية دون فائدة .
عاد احمد علي المشاكس وسدد على المرمى والصيداوي يبعد الكرة اتبعها ابراهيم عوض بأخرى زاحفه تخطت حدود المرمى.
تحرك الهلاليون لادراك الوضع ووضح التصميم على تغيير النتيجة وسدد هشام الصالحي وتصدى الشويكي لمحاولته ومن كرة عرضية نفذها بسام ابو صالح بكل حرفنة تعامل معها الشويكي بكل نجومية وألمعية ونجح في صدها وسط الزحام لتجد قدم خالد معروف بانتظارها ليضعها في الشباك وسط فرحة غامرة لانصار الهلال .

ارتفعت معنويات الهلال ومارس ابو جزر هوايته في التسديد لكنه متسرع واطاح بكراته خارج حدود المرمى وارسل بسام ابو صالح بمواجهته للمرمى كرة قويه هائلة وبكل عنفوان ذاد الشويكي عن مرماه ليبعدها عن حدود منطقته.
اجرى مدرب الهلال عدة تغيرات في صفوف الفريق بهدف تنشيط خط الهجوم والسيطرة على ميدان اللعب واشرك السويركي بدلا من الصالحي وفراس ابو مياله بدلا من محمود صلاح ومع دخول السويركي نشطت الحركة والمد الهجومي ومن كرة مرفوعة بالمقاس من السويركي على راس موسى ابو جزر امام فوهة المرمى ليضعها بكل ثقة في الشباك معلنا عن الهدف الثالث لفريقة.

ليشرك المدرب اياد صيام بدلا من خالد معروف ظنا بان المشوار قد انتهى وبان المباراة قد شارفت على الانتهاء الا ان فدائية لاعبي بيت امر واندفاعهم اربك الهلال وتمكن احمد علي من تجديد موهبته بتسجيله هدفه الثاني لفريقه بارساله كرة نصف طائرة على يسار الصيداوي الذي لم يحرك لها ساكنا .
بدا الخوف والعصبية تظهر في الهزيع الاخير من المباراة على المدرب مروان ريان ورجالات الجهاز الفني والاداري للهلال وسط ارتباك محلوظ في جميع خطوط الفريق وقبل انطلاق صافرة النهاية كاد الحارس عزمي الشويكي المتقدم من احراز هدف التعادل عندما انبرى من بين جميع لاعبي الفريقين داخل الصندوق مرسلا راسية ولا اروع صدها الصيداوي بكل براعة ليعلن الحكم عن نهاية المباراة بفوز هلالي صعب على بيت امر.

حكم اللقاء موسى كنعان للساحة وساعده حسن قطامش واحمد جبريل وخلدون ابو قبيطه رابعا وعبد المنعم فطافطة مراقبا.