الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير القواسمي يلتقي وفداً من الوكالة الفرنسية للتعاون الدولي

نشر بتاريخ: 10/11/2009 ( آخر تحديث: 10/11/2009 الساعة: 14:10 )
رام الله- معا- التقى د.خالد القواسمي وزير الحكم المحلي وفداً من الوكالة الفرنسية للتعاون الدولي" AFD "برئاسة باتريس سنييل منسق علاقات اللامركزية للبلديات الفرنسية" Ess one "وعضوية عدد من الهيئات المحلية الفرنسية المنتخبة في جنوب فرنسا، بهدف التعرف على الخطط التي وضعتها السلطة الوطنية الفلسطينية لدعم الهيئات المحلية عبر صندوق تطوير وإقراض البلديات من خلال مشروع (برنامج تطوير البلديات) إضافة إلى التعرف على آلية التحويل المعتمدة والعلاقة التي تربط الوزارة مع الهيئات المحلية في قطاع غزة.

وخلال لقائه الوفد قام الدكتور القواسمي باطلاعهم على التجربة الفلسطينية على صعيد قطاع الحكم المحلي الفلسطيني ودور السلطة الفلسطينية في تطوير وإعادة بناء هذا القطاع من خلال السياسات والبرامج الهادفة إلى تقديم أفضل خدمات للمواطن الفلسطيني.

كذلك عرض وزير الحكم المحلي ملامح الخطة الاستراتيجية للوزارة والمبنية على أساس تعزيز اللامركزية في الهيئات المحلية وإعطاء مزيد من الصلاحيات لها وكذلك خطة الوزارة الخاصة بدمج وتقليص عدد هذه الهيئات وفق استراتيجية دمج الهيئات المحلية والرامية إلى إلغاء المجالس القروية خلال العامين القادمين وترفيعها إلى بلديات.

واستعرض الوزير أمام الوفد خطة الحكومة "إعلان الدولة وإنهاء الاحتلال" خلال العامين القادمين حيث أكد للوفد أن الاحتلال الاسرائيلي هو العائق الحقيقي أمام السلام وأن الفلسطنيين لديهم مقومات كاملة وحقيقية لإقامة دولتهم المستقلة، مضيفا أن الاحتلال وعلى مدار السنوات الماضية كان يستهدف الهيئات المحلية والبنى التحتية فيها كونها المؤسسات الأكثر مقدرة على تقديم الخدمات للمواطنين وتعزيز نفوذهم.

وحول دور صندوق البلديات في دعم الهيئات المحلية فقد أشاد القواسمي بما يبذله الصندوق بهذا الاتجاه حيث أكد أن الصندوق حالياً قام بتبنى آلية التحويل التي تعتمد على أداء البلديات حيث شكل ذلك إحدى الأدوات الأساسية المحفزة لرفع كفاءة الهيئات المحلية.

بدوره أكد محمد الرمحي المدير المالي والإداري لصندوق البلديات على الدور الأساسي الذي يلعبه الصندوق في دعم الهيئات وكذلك أكد تبني الصندوق لبرنامج تطوير البلديات الذي يعتمد أليات تحويل الأموال للبلديات من خلال الاعتماد على أداء البلديات بهدف تطوير وتحفيز قدراتها وإحداث الإصلاح الداخلي فيها.

كما أكد أن الصندوق ومن خلال برنامج تطوير البلديات سيقوم بتخصيص حزم تدريبية وتأهيله لدعم قدرات الهيئات المحلية من أجل دفع هيئات الحكم المحلي إلى درجات أعلى بهدف الحصول على مبالغ تطويرية أكثر.

بدورهم اكد أعضاء الوفد الفرنسي على اهمية استمرار الدعم للهيئات المحلية عبر صندوق البلديات وأن فرنسا ستبقى ملتزمة بدعم قطاع الحكم المحلي الفلسطيني والمؤسسات الفلسطنيية التزاماً منها بدعم الشعب الفلسطيني.