الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رام الله- ندوة حول واقع النساء في التعليم والتدريب المهني والتقني

نشر بتاريخ: 10/11/2009 ( آخر تحديث: 10/11/2009 الساعة: 16:36 )
رام الله- معا- عقدت في مركز تدريب مهني قلقيلية الندوة الخاصة بواقع النساء في التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين بالتعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون الفني GTZ، بحضور مدير عام الادارة م.محمود النجوم وعدد كبير من الناشطات النسويات وأهالي الطلبة وعدد من وجهاء محافظة قلقيلية.

واكد م. النجوم في كلمته على ضرورة تطوير هذا القطاع ليتلاءم واحتياجات النساء وذلك بإضافة تخصصات جديدة لدمج النساء بمنظومة التعليم والتدريب المهني والتقني، مشيرا الى الدور الفاعل الذي تقوم به النساء من خلال مشاركتها ببرامج التعليم والتدريب المهني والتقني وبين بأن هناك عدد كبير من خريجين هذا القطاع ساهموا بشكل فاعل في تطوير الاقتصاد من خلال إنشاءهم مشاريعهم الخاصة بعد تخرجهم من المراكز والمدارس المهنية.

كما أكد على أن الإستراتيجية الوطنية لدعم التعليم والتدريب المهني التقني تدعم وبشكل واضح موضوع زيادة إقبال النساء للمشاركة بقطاع التعليم والتدريب المهني من خلال برامج خاصة بتطوير أداء النساء في هذا القطاع، داعيا الأهالي إلى دعم ومساندة أبنائهم للالتحاق بهذا القطاع لأن المجتمع أصبح بحاجة أكبر إلى العمالة الماهرة وشبه الماهرة لدعم الاقتصاد الفلسطيني ولتطوير الصناعات خاصة ونحن نعيش في عصر يعتمد اعتمادا كلياً على التطور الصناعي والتكنولوجي.

وفي ورقة عمل حول واقع النساء في التدريب المهني قدمتها سلام الخليلي مستشارة الوزير لقضايا النوع الاجتماعي ناقشت خلالها الوضع الحالي للمرأة في هذا القطاع وأين نحن في فلسطين من تطوير هذا القطاع والنهوض به.

وأكدت الخليلي على ضرورة دمج النساء وتطوير أدائهم للحاجة الملحة لمشاركة المرأة في مختلف ميادين الحياة وخاصة في قطاع التعليم والتدريب المهني لما لهذا القطاع من دور كبير يساعد في دعم التنمية والاقتصاد في المجتمع ككل.