الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بيرزيت تفوز بأحد مشاريع "تمبوس"

نشر بتاريخ: 10/11/2009 ( آخر تحديث: 10/11/2009 الساعة: 15:53 )
رام الله- معا- فاز معهد الدراسات البيئية والمائية في جامعة بيرزيت على دعم مشروع تقدم به المعهد لبرنامج الإتحاد الأوروبي "تمبوس"، والهادف إلى وضع خطة إستراتيجية لإصلاح وتطوير ماجستير هندسة وعلوم المياه والبيئة في الجامعات الفلسطينية من خلال ربط التعليم والمساقات بحاجة السوق المحلي والمجتمع الفلسطيني

وأكد مدير معهد الدراسات البيئية والمائية في الجامعة د. زياد الميمي على ضرورة التكامل بين الجامعات المحلية من اجل رفع مستوى برامج الماجستير في هندسة وعلوم المياه والبيئة وكذلك الاستفادة من ممارسات وتجربة الدول الأوروبية في هذا المجال.

وبما أن جامعة بيرزيت صاحبة فكرة المشروع، فهي أول جامعة فلسطينية ومن أوائل الجامعات العربية التي ستقوم بقيادة جامعات أوروبية ومحلية لتنفيذ مشروع من مشاريع Tempus، وذلك بموجب العقد الذي ستوقعه الجامعة مع الاتحاد الأوروبي ومن ثم مع عدد من الجامعات المحلية والأوروبية لتنفيذ فعاليات المشروع.

ومن الجدير ذكره ان الشركاء في المشروع المؤسسات والجامعات التالية: وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، جامعة النجاح الوطنية، جامعة القدس، الأكاديمية الملكية(السويد)، جامعة لغبرة(بريطانيا)، والجامعة الوطنية(اليونان).

ويعتبر برنامج "تمبوس" من أهم مشاريع التعاون لدعم وتطوير التعليم بكافة مستوياته بين الاتحاد الأوروبي والدول المجاورة ومنها فلسطين، من خلال إشراك الجامعات الفلسطينية ومؤسسات التعليم العالي مع الجامعات الأخرى لتنمية الكوادر والشراكة في مشاريع تعليمية مشتركة، من شأنها تطوير جودة التعليم في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي وتشجيع وتطوير البحث العلمي في فلسطين.

يذكر أنه تنافس ما يقارب 608 مشروعا للحصول على هذا الدعم، فيما تم الحصول على الموافقة المبدئية على 69 منها بما فيها جامعة بيرزيت.