الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الراصد: حماية المستهلك على سلم اولوياتنا

نشر بتاريخ: 10/11/2009 ( آخر تحديث: 10/11/2009 الساعة: 16:17 )
رام الله - معا - أكدت السكرتارية الدائمة للراصد الاقتصادي على أهمية الخطوة التي اتخذتها وزارة الاقتصاد الوطني من خلال الإعلان عن تشكيل المجلس الفلسطيني لحماية المستهلك.

وأشارت السكرتارية الدائمة أن الراصد الاقتصادي وضع على رأس سلم أولوياته قضايا حماية المستهلك الفلسطيني تماشيا مع المبادئ الثمانية التي اقرت دوليا لحماية المستهلك من قبل الامم المتحدة واعتمدت كمعايير دولية، مشيرا ان السكرتارية تقوم خطوات عملية على صعيد محاربة الاغذية الفاسدة، وارتفاع اسعار المواد الأساسية التي ادت إلى مضاعفة الانفاق لدى الأسرة الفلسطينية على تلبية احتياجاتها الأساسية.

وأضافت السكرتارية الدائمة أن الراصد الاقتصادي نسق خطواته ولا زال مع وزارة الاقتصاد الوطني واتحاد الصناعات واتحاداته التخصصية في مجال حماية المستهلك الفلسطيني.

وأوضح بيان الراصد الاقتصادي أن تشكيل هذا المجلس من قبل وزير الاقتصاد الوطني يشكل أهمية خاصة على طريق حماية حقوق المستهلك الفلسطيني وعلى صعيد تنظيم السوق وضبط جميع المتغيرات التي تحكم عملية تدفق وتداول السلع والمنتجات، وإلى إلى دعم وتعزيز دور المستهلك في الاقتصاد الوطني، والحفاظ على الأمن الغذائي وسلامة الأسواق الداخلية التي تصب في حماية المواطن الفلسطيني.

واشار أن هذا التوجه سيخدم بالنهاية هدف منح الأولوية للمنتجات الفلسطينية وتفضيلها على بقية المنتجات، ويدفع القطاع الصناعي الفلسطيني إلى بذل المزيد من الجهد في التركيز على جودة المنتج والسعر المنافس، خصوصا أن المنتجات الفلسطينية باتت منتجات منافسة على المستوى المحلي والعربي والإسلامي.

وشدد البيان الصحفي الصادر عن الراصد الاقتصادي إلى ضرورة منح الافضلية للمنتجات الفلسطينية في العطاءات الحكومية واللوازم العامة، وكذلك في مشاريع المياه والمجاري والطاقة واذا لم يتوفر في هذه القطاعات المنتجات العالمية المستوردة والمطابقة للمواصفات والمقاييس المعتمدة ومن خلال وكيل فلسطيني ومسجل لدى دوائر الضريبية والجمارك والمكوس.