الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية خان يونس تنتهي من محطة ضخ الوفية التابعة لمشروع الصرف الصحي

نشر بتاريخ: 16/04/2006 ( آخر تحديث: 16/04/2006 الساعة: 10:13 )
خان يونس- معا- أكد الدكتور فايز أبو شمالة رئيس بلدية خان يونس أن البلدية إنتهت من عدة أعمال متفرقة من مشروع الصرف الصحي وذلك في إطار مساعيها الحثيثة الجارية على قدم وساق لتشغيل المشروع الذي يحظى باهتمامات كافة السكان حيث أن البلدية دأبت على تنفيذه على مراحل منذ قرابة الثلاثة أعوام للتخفيف من معاناة المواطنين الذي امتدت لعشرات السنين.

وبين أبو شمالة أن كافة الأعمال الفنية في مشروع إنشاء محطة ضخ ( PS3 ) الكائنة في منطقة الوفية قد إنتهت بالكامل حيث تبلغ قيمة تمويل المحطة ( 650 ) ألف دولار بدعم من الإتحاد الأوروبي عبر صندوق دعم البلديات بواسطة وزارة الحكم المحلي.

وأشار أن الأعمال تواصلت لسنة كاملة حيث تأخر المشروع مرات عدة نتيجة لإغلاق المعابر وتأخير توريد المعدات والمواد اللازمة للعمل.

وأوضح أن محطة PS3 تعتبر من الركائز الأساسية في تشغيل مشروع الصرف الصحي كونها تخدم مساحة ( 7436 ) دونم من مساحة خان يونس وتحتوي على ثلاثة مضخات، فيما يقع المبنى على مساحة ( 1100 م ) مربع، مشيراً في السياق ذاته إلى أن المحطة تشمل وجود منهل المدخل حيث يتم تجميع مياه الصرف الصرف الصحي بداخلة من خطوط التجميع ومن ثم منشأ مصفى الرمال الذي يتم من خلاله تخليص المجاري من المواد العالقة بها، والتي تدخل إلى منشأ آخر لتنقية الطين تليها عملية الدفع إلى الخط الناقل، لافتاً إلى أن المبنى يحتوي على موقع للخدمات وقاعدة للمولد وأخرى لخزان الوقود.

وأشار أبو شمالة إلى الصعوبات الميدانية التي واجهت طواقم البلدية في تنفيذ المشروع على مراحل وخاصة في مركز المدينة التي تشهد كثافة سكانية عالية وإزدحام شديد للحركة المرورية نتيجة لإغلاق بعض الشوارع خلال عملية التنفيذ، مبيناً أن البلدية تتفهم حاجة السكان والظروف والأوضاع الاقتصادية السائدة في المدينة، مؤكداً أن البلدية تمكنت من تنفيذ أجزاء حيوية ورئيسية للمشروع بما لا يؤثر سلباً على الحركة التجارية ومرور السيارات للحفاظ على المصلحة العامة التي ينشدها الجميع.

ودعا أبو شمالة كافة السكان القاطنين في منطقة الوفية إلى نبذ الخلافات وتسهيل أعمال البلدية وفتح الشوارع المؤدية إلى مبنى المحطة لتتمكن الطواقم الفنية من تشغيل المحطة على وجه السرعة لتشغيل المشروع الحيوي الذي يحظى بإهتمام كافة السكان.