الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التضامن:بعض الاسرى في بتاح تكفا تسمموا نتيجة تناولهم طعاما فاسدا

نشر بتاريخ: 14/11/2009 ( آخر تحديث: 14/11/2009 الساعة: 15:31 )
نابلس- معا- كشفت مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان اليوم السبت، نقلا عن مجموعة من المعتقلين في مركز تحقيق بتاح تكفا العسكري، أن عدداً من المعتقلين داخل المركز تعرضوا للتسمم نتيجة تناولهم طعاما فاسدا قدمته لهم إدارة المركز كوجبة غداء يوم الأربعاء الماضي.

وخلال زيارة لمحامي التضامن الدولي لمركز بتاح تكفا العسكري والتقائه بأحد المعتقلين، أفاد أن إدارة المعتقل وبعد أن عاد الأسرى من محكمة التمديد، أقدمت على تقديم وجبة الغداء لهم وبعد أن قاموا بتناولها تعرضوا جميعا لحالة تسمم وآلام في المعدة، مشيرا إلى أنه لم يتم استدعاء الأطباء من قبل الإدارة للكشف على حالتهم الصحية الصعبة.

واضاف المحامي نقلا عن الاسير، احد أطباء مركز التحقيق اكتفى بتوزيع الدواء على الأسرى وهو عبارة عن "حبة اكامول" واحدة لكل أسير من خارج غرف الزنازين، ولم يتم إجراء أية فحوصات أو كشوفات طبية لهم بعد ذلك.

وحملت مؤسسة التضامن إدارة المركز المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى والمعتقلين، مطالبة بضرورة توفير الرعاية الطبية اللازمة من اجل ضمان سلامتهم والمحافظة على صحتهم.

وطالبت المؤسسة إدارة المركز بإجراء تحقيق حول الحادثة وضمان صحة وجودة ونوعية الأطعمة التي تقدم للأسرى، وعدم تكرار حالات الإهمال الصحي للأطعمة التي تقدم للأسرى داخل السجون ومراكز التحقيق.

كما تطالب مؤسسات حقوق الإنسان والصليب الأحمر بضرورة التدخل من اجل ضمان الرعاية الصحية للأسرى في المعتقلات والسجون الإسرائيلية، وضرورة متابعة الأوضاع الصحية الصعبة والحالات المرضية التي يعاني منها الأسرى سيما في مستشفى الرملة العسكري الذي يمكث فيه عشرات الأسرى الفلسطينيين في أوضاع اعتقالية وصحية صعبة للغاية كما نصت على ذلك جميع القوانين والمواثيق الدولية في هذا المجال.