الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الميزان ينظم ورشة عمل تدريبية لمجموعة من معلمي الأونروا

نشر بتاريخ: 15/11/2009 ( آخر تحديث: 15/11/2009 الساعة: 20:56 )
غزة -معا- نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان في غزة اليوم ورشة عمل تدريبية لمجموعة من معلمي الاونروا، تمحورت حول القانون الدولي الإنساني، وحماية المدنيين، والحق في التعليم في الأراضي المحتلة.

تأتي هذه الورشة ضمن نشاطات مشروع "تعزيز القانون الدولي الإنساني في قطاع غزة"، الذي ينفذه المركز في إطار شراكته مع مؤسسة دايكونيا.

وذكر المركز ان الورشة استهدفت عشرين مشاركا من مدرسي ومدرسات مادة حقوق الإنسان في مدارس وكالة الغوث "أونروا"، مشيرا الى أنها تهدف الى تعريف المشاركين بالإطار التاريخي والأخلاقي والقانوني لتطور القانون الدولي الإنساني ومحتواه، وتعريفهم بالفئات المحمية بموجب هذا القانون وحالات انطباقه وآليات إنفاذه أثناء اندلاع النزاعات المسلحة، بالإضافة إلى وضعهم في صورة الوضع القانوني للأراضي الفلسطينية المحتلة بموجب أحكام القانون الدولي الإنساني والحماية التي يوفرها للمدنيين أثناء الاحتلال.

وناقشت الورشة قضية الحق في التعليم، الذي كفلته مواثيق حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني في الأراضي المحتلة.

كما تناولت الورشة مسألة ادعاء إسرائيل حقها كقوة احتلال في الدفاع الشرعي عن نفسها عند بدء عملية "الرصاص المصبوب" في ظل القانون الدولي الانساني.

وتطرق المشاركون إلى وضع الأراضي الفلسطينية في القانون الدولي الإنساني، وخصوصاً وضع غزة بعد عملية الرصاص المصبوب وتداعياتها على السكان ، وممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي التي تتنافى مع قواعد القانون الدولي الإنساني، اضافة الى الحديث عن الوضع القانوني للمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية والانتهاكات المرتكبة بحقهم.

كما تناولت ورشة العمل المسئولية الجنائية والمدنية لإسرائيل كقوة معتدية وقوة احتلال نتيجة لجرائم الحرب التي ارتكبتها في قطاع غزة وخاصة في ظل الدمار الكبير الذي لحق بسكان قطاع غزة وممتلكاتهم الخاصة والعامة الناتجة عن عدم التزام إسرائيل بتطبيق القانون الدولي، ومسئولية الأطراف الثالثة تجاه ضمان احترام القانون الدولي وخاصة تلك المسئوليات المتعلقة بالدول الأطراف المتعاقدة على اتفاقية جنيف، والمنظمات الدولية وغير الدولية.

وناقش المشاركون سبل نشر مبادئ وقيم القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان من خلال عملهم في المدارس مع الأطفال في قطاع غزة، حيث أكدوا على أهمية ذلك. و في نهاية الورشة طالب المشاركين/ات المجتمع الدولي بالوقوف تجاه مسئولياته نحو إلزام إسرائيل كقوة احتلال بالالتزام بأحكام القانون الدولي الإنساني، والعمل على توفير الحماية الدولية للمدنيين الفلسطينيين.