الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى الإعلاميين يهنىء الصحفي محمد المغير بجائزة بأهم جائزة بالنرويج ،

نشر بتاريخ: 17/11/2009 ( آخر تحديث: 17/11/2009 الساعة: 22:36 )
غزة – معا تقدم منتدى الاعلاميين الفلسطينيين بأجمل التهاني و التبريكات للزميل الصحفي محمد عمر المغير بمناسبة فوزه بجائزة حرية الرأي والتعبير" أوسياسكي" من قبل مؤسسة "نرويجن بن" الدولية النرويجية ، عن كتابته في بعض الصحف النرويجية خلال الفترة الماضية، لاسيما صحيفتي "موردن بلادت"، و"ميتيب".
واعتبر المغير الموجود حاليا في هولندا في رحلة علاج، إثر تعرضه لاعتداء قوات الاحتلال خلال عودته على جسر أريحا قبل حوالي عام، فوزه بالجائزة بمثابة انتصار للإعلام الفلسطيني ككل.
وأشار المغير إلى أن صدق وواقعية ما نشره في الصحف النرويجية خلال الفاترة الماضية، إضافة إلى نجاحه في استقطاب عدد كبير من النرويجيين، كان له أثرا بالغا في حصوله على الجائزة، التي أكد أنها تعتبر من هم الجوائز الصحافية التي تمنح في النرويج.
ولفت المغير إلى أن فوزه في الجائزة سيعطيه حافزا للمضي قدما في نقل رسالة وهموم أبناء شعبه إلى العالم أجمع، وفضح الممارسات والجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، خاصة في بعض الدول التي يحاول اللوبي الصهيوني طمس الحقائق فيها، ونقل رسالة مغايرة للحقيقية.
وأشار المغير إلى انه استغل فترة علاجه في هولندا ونجح خلال الفترة الماضية في إلقاء محاضرات عدة في جامعات وصالونات أدبية، وتجمعات شبابية، تحدث خلالها عن حصار غزة، ومعاناة الفلسطينيين، وجرائم إسرائيل، ونجح في تغيير الفكرة الخاطئة التي كرسها اللوبي الصهيوني في أدمغة وعقول العيد من الهولنديين،عبر وسائل الإعلام التي يسيطر عليها، كما نجح في كسب تعاطف وتأييد المئات منهم مع الشعب الفلسطيني.
وفاز الفلم الوثائقي (غزة 2009) بالجائزة الذهبية خلال المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون الذي اختتم أعماله الأحد 15-11-2009 في العاصمة المصرية القاهرة وذلك ضمن فئة البرامج التلفزيونية.
وقد حصل فلم (غزة 2009) للمخرج مصطفى النبيه والذي أنتجته شركة فلسطين للإنتاج الاعلامي – غزة PMP، على الجائزة الذهبية والأولى كأفضل برنامج تلفزيوني ضمن فئته، وقد شارك في المهرجان ما يقرب من أربعمائة عمل إذاعي وتلفزيوني من عدد من الدول العربية ومن فلسطين، ليكون (غزة 2009) الفلم الفلسطيني الوحيد الفائز خلال هذا المهرجان.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة فلسطين للإنتاج الإعلامي - التي أنتجت الفلم – الصحفي عبد الغني جبر:"إن الشركة دائماً تعمل على إنتاج الأفلام والبرامج التلفزيونية التي تتحدث بوضوح عن الواقع الفلسطيني المحاصر المليء بالقصص والجوانب الإنسانية والتي تنقل معاناته، ومن هنا تبرز أهمية الفلم".
وأضاف جبر - من القاهرة التي وصلها قبل أيام للمشاركة في المهرجان- إن فوز (غزة 2009) بجائزة دولية كهذه إنما يدلل على استحقاق القضية الفلسطينية لهذا الاهتمام وعلى جدارة الصحفي الفلسطيني به.
من جهته قال مخرج الفلم مصطفى النبيه إن فلسفه الفلم كانت تتعرض لقضية من أهم القضايا المفصلية في حياتنا وهي العلاقة بين الفلسطينيين والاسرائيليين بين العدوانية والتزاوج كون الفلم يسرد قصة شاب فلسطيني تزوج بإسرائيلية.
وقال النبيه أن (غزة 2009) وهو الفلم الفلسطيني الوحيد الفائز في مهرجان القاهرة الدولي يؤسس لنظرة أوسع وأكثر اهتماماً للدراما والتوثيق الفلسطيني.
يذكر أن فلم (غزة 2009) قد فاز أيضاً بالجائزة البرونزية عن فئة البرامج الوثائقية خلال المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون الذي عُقِد مؤخراً في تونس.