الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.عشراوي تلقي محاضرة في النمسا

نشر بتاريخ: 18/11/2009 ( آخر تحديث: 18/11/2009 الساعة: 17:27 )
بيت لحم- معا- ألقت د. حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية، محاضرة حول "سيادة القانون في فلسطين المحتلة"، وذلك في المنتدى الدولي المنعقد في فيينا بين 11 و 14 من نوفمبر تشرين الثاني 2009، والذي جاء بهدف بناء مجتمع ملتزم بتعزيز سيادة القانون.

وتناولت د.عشراوي خلال المحاضرة علاقة القانون الدولي بالقضية الفلسطينية وضرورة تطبيقه بكل ما يتعلق بها، مشيرة إلى أن سيادة القانون ليست داخل الدول فحسب، بل يجب أن تتم محاسبة الدول الخارجة عن القانون، في إشارة إلى ما ترتكبه إسرائيل من انتهاكات صارخة في وجه القانون الدولي.

وطالبت بضرورة خضوعها للمساءلة والملاحقة القضائية، وخاصة عقب نتائج تقرير "غولدستون" العادلة، التي كشفت عن ارتكاب إسرائيل لـ"جرائم" حرب في عدوانها الأخير على قطاع غزة.

واشارت عشراوي، بحضور 400 مشارك في المنتدى الدولي، يمثلون أكثر من 90 بلداً، إلى الأوضاع في الأراضي الفلسطينية في ظل ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، مطالبة بتطبيق قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي، بخوص الجدار حيث أقرت المحكمة بعدم قانونيته، وتعويض الأضرار الناجمة عن بناءه.

وشاركت عشراوي في لقاءات في الأمم المتحدة، ناقشت فيها عدد من قضايا التحركات السياسية، مشددة من خلالها على دور الأمم المتحدة، والنمسا بالتحديد كونها تترأس مجلس الأمن، لدعم الموقف الفلسطيني في طلبه المقدم للمجلس ودعوته لاعتراف دولي بدولة فلسطينية مستقلة، مؤكدة في الوقت نفسه أن عدالة القضية الفلسطينية هي ما تدفعنا للجوء للقانون الدولي.

ودعت إلى ضرورة مضاعفة الجهود، سعياً نحو تحقيق العدالة لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي في الأراضي الفلسطينية دون تأخير.