الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.فياض يستقبل وزير خارجية استونيا ويطلعه على اخر المستجدات

نشر بتاريخ: 18/11/2009 ( آخر تحديث: 18/11/2009 الساعة: 18:50 )
رام الله- معا- استقبل رئيس الوزراء د.سلام فياض في مقر مجلس الوزراء في رام الله مساء اليوم الاربعاء، وزير خارجية جمهورية أستونيا أورماس بيت.

وأطلع رئيس الوزراء وزير الخارجية والوفد المرافق له على آخر التطورات على صعيد الأوضاع الداخلية والعملية السياسية، مشيدا بالزيارة واعتبرها فرصة حقيقية للأطلاع على الحقائق على الأرض، واصرار الشعب على خلق وقائع ايجابية تمكنه من الصمود والمضي قدماً لبناء الدولة المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس على حدود عام 1967.

وأدان رئيس الوزراء بشدة توسيع مستوطنة غيلو جنوب القدس، مشيرا الى موقف الولايات المتحدة الرافض لهذا الأمر.

واعتبر فياض أن ذلك يؤكد أهمية اصطفاف المجتمع الدولي وتضافر الجهود لإلزام اسرائيل بالتقيد بقواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية والوقف الفوري والتام لكافة الأنشطة الاستيطانية في مجمل الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس ومحيطها كاستحقاق لا يمكن القفز عنه أو تجاوزه، لأي عملية سياسية جادة وذات مصداقية وتضمن انهاء الاحتلال تنفيذاً لقرارات الشرعية الدولية.

وشدد فياض أن السلطة الوطنية مصممة على المضي قدماً في تنفيذ وثيقة برنامج الحكومة "فلسطين: انهاء الاحتلال وإقامة الدولة"، والتي ترتكز بجوهرها على بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية ومقوماتها الأساسية وبنيها التحتية، وفق أعلى المستويات والمعايير الدولية.

وأضاف "أن ما نسعى إليه ونحن على ثقة بقدرة شعبنا على تحقيقه، هو أن نصل وفي أسرع وقت ممكن الى واقع يدرك فيه العالم أن شعبنا تمكن من بناء دولته في الواقع، وأن ما يعطل استقلال هذه الدولة وبسط السيادة عليها هو الاحتلال فقط، الأمر الذي سيضع المجتمع الدولي في موقف لا مناص فيه من تحمله لمسؤوليته المباشرة في إنهاء أطول احتلال في العصر الحديث، وتمكين شعبنا من تقرير مصيره في دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967".