الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

طواقم الإطفاء بمديرية الدفاع المدني بجنين تخمد حريقا شب في مختبر مدرسي

نشر بتاريخ: 18/11/2009 ( آخر تحديث: 18/11/2009 الساعة: 17:41 )
جنين-معا- قامت طواقم الإطفاء بمديرية الدفاع المدني جنين بإخماد حريق نشب في مختبر مدرسة بنات عنزة، أثناء تلقي الطالبات فيه تدريباً حول التفاعلات الكيميائية .

وعند وصول الطاقم إلى المدرسة قام بإخلاء الطالبات والعمل دون الحيلولة من إنتشار بؤرة النار داخل المختبر بإخلاء جميع المواد الكيميائية الخام في محيط الإشتعال خوفاً من حصول أي تفاعل آخر جراء الغازات المنبعثة من مادة الحريق المسببة للإشتعال .

وعن أسباب وملابسات وقوع الحادث أفاد مدير الطاقم أنهم تمكنوا وبشكل سريع من عمل الإحتياطات اللازمة لمنع إمتداد النيران ، حيث أن السبب الرئيسي هو إنسكاب بعض الحبيبات من مادة الصوديوم والتي تتفاعل بالمحيط مع الأكسجين وبخار الماء، وتسبب إنفجار جراء هذا التفاعل ، وأن الإشتعال لم يكن كبيراً جداً نظراً لوجود هذه المواد الكيميائية في المختبرات بنسب بسيطة جداً للتدريب ولا يعني أنه لا يجب الحرص في التعامل معها كونها بالأخير مادة خطرة .

وتحدث المقدم عطا أبو الرب مدير مديرية الدفاع المدني جنين عن قدرة الطواقم في إطفاء مثل هذه الحرائق حيث أن جميع الطواقم العاملة تتلقى تدريبات عملية ونظرية وبشكل دوري على عمليات الإطفاء وخصوصاً في مجال حرائق المواد الكيميائية مما يجعل هذة الطواقم أكثر كفاءة وقدرة على إخمادها بطرق ناجعه وسريعة ، عوضاً عن الجاهزية القصوى لهذه الطواقم من معدات وآليات تجعلها في مسابقة مع الزمن للوصول الى نقطة الخطر بمدة وزمن قياسيين لدرء الخطر وعوارضة .

وشدد المقدم عطا أبو الرب على ضرورة التواصل بالتبليغ عن مثل هذه الحرائق أثناء حدوثها مع الدفاع المدني ليتسنى له إعطاء الإرشادات اللازمة للتقليل من الخطر وحماية للأرواح والممتلكات حتى وصول طواقمه للموقع.