الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كليةالعلوم والتكنولوجيا تبدي استعدادها لتقديم التسهيلات المالية والأكاديمية لذوي الاحتياجات الخاصة

نشر بتاريخ: 18/04/2006 ( آخر تحديث: 18/04/2006 الساعة: 13:35 )
خان يونس- معا - أبدت إدارة كلية العلوم والتكنولوجيا في خان يونس استعدادها لاستكمال تأهيل مرافقها المتعددة لتناسب متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة، لاسيما فيما يتعلق بالطوابق العليا في المباني ومختبرات الحاسوب، علاوة على تقديم مختلف التسهيلات المالية والأكاديمية التي تخدم شريحة المعاقين في المجتمع الفلسطيني.

وأكد د. أبو شنب عميد الكلية خلال إستقباله اليوم وفداً يمثل جمعية الأقصى لرعاية معاقي الانتفاضة بمحافظة خان يونس، أن معظم مباني الكلية هي بالأصل مؤهلة للاستخدام من قبل الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، علما بأن هذا التأهيل هو جزء من كافة المخططات الفنية والهندسية لمرافق الكلية قبل بدْ التنفيذ، مشيرا إلى أن بعض المختبرات والمعامل تحتاج إلى زيادة تأهيلها بشكل أكثر ملائمة لمستلزمات المعاقين وظروفهم الصحية الخاصة والتي لا تمكنهم من الدراسة بسير مثل بقية الطلبة.

وأوضح أن الكلية تأخذ بعين الاعتبار الظروف الخاصة بالمعاقين خاصة في مجتمعنا الفلسطيني الذي تحول عدد من أبنائه إلى معاقين بفعل الاستهداف الاحتلالي للأطفال والشباب، مؤكداً أن الكلية ستكون بمثابة عون وسند لهذه الشريحة التي تحتاج إلى مساندة الجميع وتسهيل مهامهم في كافة المؤسسات الوطنية، فليس من المعقول أن يكون جزائهم الإهمال وهم الذين خسروا جزء من أجسادهم لفلسطين وشعبها.

وأبدى د. أبو شنب استعداده الفوري لتقديم كافة التسهيلات الأكاديمية والمالية للمعاقين الراغبين في الالتحاق بالكلية، بحيث لا يكون أمامهم أي عائق يحول دون تحصيلهم العلمي، مشيرا إلى أن الواجب يحتم على كل مؤسسة فلسطينية الاعتناء بهذه الفئة من أبناء الشعب الفلسطيني.

وأشار بسام سعيد رئيس قسم العلاقات العامة بالكلية إلى أن الإدارة تبحث بشكل جدي كافة المتطلبات التي يحتاجها الطلبة المعاقون الذين ينون الالتحاق بالكلية، خاصة فيما يتعلق بتأهيل تنقلاتهم بين القاعات والمختبرات والمرافق الأخرى من المقصف والمكتبة والعيادة وغيرها.

وذكر سعيد أن الكلية تقدم برنامج منح وإعفاءات مميز للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتحاول مساعدتهم وفق الإمكانيات المتوفرة في الجوانب المالية، إضافة إلى تسهيل عملية تحصيلهم الأكاديمي ومساندتهم من قبل الهيئة التدريسية بالكلية، موضحا أنه يتم حاليا البحث عن سبل زيادة قيمة الإعفاءات الخاصة بالأقساط الدراسية.

وشدد سعيد خلال جولة ميدانية للوفد الضيف في مرافق الكلية على أن السياسة العامة للإدارة تسير باتجاه استيعاب مزيد من الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة خلال الأعوام الجامعية المقبلة، وذلك لمساعدتهم في عملية التأهيل والتحصيل الجامعي بما يمكنهم من الحصول على فرصة عمل في المستقبل.

من جانبه عبر سعيد عودة مدير جمعية الأقصى لرعاية معاقي الانتفاضة عن شكره وامتنانه للتعاون الكبير الذي أبدته إدارة الكلية واستعدادها لتقديم كافة المتطلبات التي يحتاجها المعاقون، مشيرا إلى أن الكلية أكدت أنه سيتم بحث قضية تقديم إعفاء كامل لكل طالب معاق يلتحق بالكلية، علاوة على القضايا المتعلقة بتسهيل حركة الطالب المعاق وتأهيل المرافق بما يتناسب واحتياجاته.