الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس البلدي في البيرة يعقد اجتماعا مع الاهالي لبحث موضوع الملعب

نشر بتاريخ: 19/11/2009 ( آخر تحديث: 19/11/2009 الساعة: 18:53 )
البيرة -معا - عقد أمس، مجلس بلدي البيرة اجتماعا عاجلا، حول قرار سلطات الاحتلال الاسرائيلية ايقاف العمل في استاد البلدية الدولي، وفي بداية اللقاء الذي حضره اهالي المدينة وممثلين عن جمعيات ونوادي ومؤسسات حقوقية واعلامية ورياضية الى جانب ايضا ممثلين عن الصحافة الاجنبية، رحب السيد جمال الطويل رئيس البلدية بالحضور، شاكراً الجميع تلبية الدعوة في مسألة ذات اهمية وخطورة على أراضي المدينة، مستعرضاً الطويل واعضاء المجلس البلدي قرار الايقاف عن العمل في الاستاد الرياضي، من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلية، مؤكداً ان القرار باطل ولا اساس له من الصحة، حيث اشار رئيس البلدية الى ان سلطات الاحتلال الاسرائيلية تتدعي بأنه لا يوجد تراخيص بناء في حوض خلة العمياء الذي يقع فيه الاستاد الرياضي، حيث اشار إلى ان حوض خلة العمياء ضم الى حدود وتنظيم بلدية البيرة الهيكلي منذ العام 1979 ومصادق عليه من قبل الادارة المدينة ومجلس التنظيم الاعلى منذ ذلك التاريخ، مضيفا ان البلدية تمارس صلاحياتها القانونية والتنظيمية وتقدم الرخص للمواطنين حسب الاصول والقوانين المتبعة، كما اوضح الطويل أن الاحتلال بهذه السياسة يريد شل حركة التوسع للمدينة وحرمان الآف المواطنين من البناء في تلك المنطقة، وأضاف الطويل أنه منذ اللحضة الاولى لتسلم القرار سارعت البلدية بالاتصال مع الجهات ذات الاختصاص للشؤون المدنية والارتباط المدني وجهات حقوقية لمتابعة الموضوع.

من جانبها أشارت ناريمان الفار عضو المجلس البلدي إلى ضرورة التصدي لهذا الاعتداء، وأن الجميع مطالب بالوقوف إلى جانب البلدية والتعاون معها لصد هذه الهجمة الاستيطانية الرامية ألى نهب ما تبقى من اراضً فلسطينية.

وبدوره استعرض المهندس موسى جويد مهندس البلدية أهم المراحل التاريخية التي مر بها بناء الاستاد الرياضي، مشيراً في ذات الوقت إلى أن البلدية واتحاد كرة القدم الدولي "الفيفا" وصندوق البلديات عملوا على بناء هذا الصرح الرياضي، كما قدم جويد خرائط تثبت ان الاستاد يقع ضمن المخطط الهيكلي للمدينة.

إلى ذلك تكفل مركز القدس للدارسات القانونية بمتابعة ملف الاستاد من الناحية القانونية بعد توكيل البلدية له وتزويدها بالوثائق والخرائط المطلوبة.

كما ثمنت د. أريج عوده المستشارة القانونية لمحافظة رام الله والبيرة موقف البلدية والاهالي، داعية الى التعاون والوقوف جمباً إلى جمب لصد مثل هذه الاعتداءات.

جدير بالذكر أن السيد جوزيف بلاتر رئيس اتحاد كرة القدم الدولي "الفيفا" قام بافتتاح المرحلة الثانية لاستاد بتاريخ 26/10/2008 وذلك بحضور د.رئيس الوزراء سلام فياض والامير محمد بن همام رئيس اتحاد كرة القدم لغرب اسيا وكذلك بحضور اللواء جبريل رجوب رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني.