الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رام الله- اختتام دورة حول تحليل الموازنات وارتباطها بالحقوق

نشر بتاريخ: 20/11/2009 ( آخر تحديث: 20/11/2009 الساعة: 14:11 )
رام الله- معا- انهى مجموعة من النقابيين دورة تدريبية في تحليل الموازنات وارتباطاتها بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ضمن المشروع الهادف الى حماية الحقوق النقابية وتوحيد الجهود للتأثير في السياسات، والممول من قبل الاتحاد الاوروبي.

جاء ذلك في دورة اختتمها مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، في قاعة فندق علاء الدين بمدينة رام الله، واستمرت لمدة ثلاثة ايام بواقع 18 ساعة تدريبية، بمشاركة 18 مشاركاً ومشاركة، من عدة نقابات منها نقابة الخدمات الصحية، الوظيفة العمومية، كهرباء الجنوب، المصارف والبنوك، مجلس الخدمات المشترك في طولكرم، العاملين في السياحة، ديوان الرقابة المالية والادارية، واتحاد الخريجين الشباب المتعطلين عن العمل.

وتعتبر هذه الدورة الاولى من نوعها في الضفة الغربية والتي ينفذها المركز بتمويل من الاتحاد الاوروبي، حيث ستشكل توجهات جديدة لبناء الموازنات وتحليلها، بناء على احتياجات وتقدير تكاليف الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وعلى وجه الخصوص الحقوق المرتبطة بالعمل والصحة والتعليم والمياه والسكن...الخ.

وتهدف الدورة والتي درب فيها عدد من موظفي المركز ومتخصصين في هذا المجال، الى اعداد كوادر قادرة على بناء موقف من موازنة السلطة الوطنية الفلسطينية، بهدف التأثير في السياسات المتعلقة بالموازنة العامة، بما يخدم مصلحة النقابات الممثلة للقطاعات العمالية على مستوى الوطن.

وقد جاءت هذه الدورة تلبية لاحتياجات النقابات العمالية، التي لا بد ان يكون لها دورا رياديا في المراحل المختلفة، من اعداد الموازنة الوطنية للسلطة الوطنية الفلسطينية. فالحق في وجود عمل لائق هي من احدى اهداف النقابات وتحقيق هذا الهدف يتطلب موازنة قادرة على ايجاد فرص عمل وتحقيق الحماية الاجتماعية المناسبة للمواطن الفلسطيني.

وخلال مقابلات اجريت مع بعض المشاركين، قال المشارك بسام مقالدة، امين سر نقابة الخدمات الصحية ان مشاركته في الدورة افادته في التعرف على كيفية تحليل الموازنات واستخدامها في التفاوض، حيث كان لديه المام في هذه الامور، الا ان الدورة طورت قدراته في التعامل مع هذه المسائل بصورة افضل.

من جانبها اوضحت المشاركة سناء خلف، ان هدفها من المشاركة هو فهم كيفية تأثير الموازنة بالطريقة السليمة على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وانها استطاعت من خلال الدورة ان تتعرف على كيفية تحقيق الحكم الرشيد من خلال موازنة سليمة.

اما المشارك برهان دراغمة، من نقابة الخدمات الصحية في نابلس، فقد بين ان الدورة افادته في تحليل ما لديه من ارقام في الموازنة الحكومية، وتحويلها الى معلومات يستطيع من خلالها استخدامها كورقة في دعم القضايا العمالية والنقابية.