الأربعاء: 29/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الغزيون يتذمرون من ارتفاع أسعار الأضاحي رغم توفرها

نشر بتاريخ: 20/11/2009 ( آخر تحديث: 20/11/2009 الساعة: 20:36 )
غزة – تقرير معا- بدأت تظهر طقوس عيد الأضحى في غزة من خلال توجه مواطنين إلى تجار العجول والأغنام والخراف لشراء أضاحيهم بمناسبة قرب عيد الأضحى المبارك.

ولكن حالة التذمر كانت الغالبة على وجوه الموطنين جراء غلاء أسعار لحوم العجول القائمة في ظل دخول كميات لا بأس بها من إسرائيل وغيرها عبر الأنفاق, معبرين عن استغرابهم من غلاء اللحوم في ظل وجود كميات كبيرة من العجول لقطاع غزة.

المواطن أبو ماهر حمد قال لوكالة "معا" :"نحن كل عام نقوم بالأضحية بعجل, أما السنة فقد قمنا بشراء 4 خراف بسبب الأسعار المرتفعة للعجول, رغم دخول كميات لا باس بها عبر المعابر والأنفا"ق, مضيفا إن شراء 4 خراف أوفر من شراء العجل, مشيرا الى أن كيلو العجل القائم يصل من 19 حتى 22 وحسب نوعية العجل.

واعتقد "أبو ماهر" أن سبب ارتفاع الأسعار يرجع الي التجار أنفسهم الذين يتحدثون أن هذه العجول قادمة عبر الأنفاق.

المواطن أبو عبد الله قال "إنه قبل سنوات كنت تشترك بالأضحية بحصة عجل تصل قرابة 1000 شيقل الآن أصبح الضعف, تريد الاشتراك بحصة عجل اقل شيء تصل الحصة 2000 شيقل".

وأشار أبو عبد الله عايش الى وجود غلاء غير طبيعي في ظل دخول كميات, وقال هناك استغلال من قبل التجار وعلى وزارة الاقتصاد والزراعة مراقبة التجار وتحديد سعر محدد للكيلو القائم.

احد التجار الذي رفض ذكر اسمه قال "أن هناك إقبال ضعيف على شراء العجول والماشية بسبب الوضع السيئ الذي يشهده قطاع غزة من حصار وارتفاع في معدلات الفقر والبطالة والأسعار المرتفعة.

وزارة الاقتصاد في الحكومة المقالة قالت لـ"معا" في وقت سابق أنها سوف تقوم بتحديد أسعار لحوم الأضاحي مع التجار.