السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الأزهر بغزة تمنح طالبة درجة الماجستير في التربية

نشر بتاريخ: 19/04/2006 ( آخر تحديث: 19/04/2006 الساعة: 14:41 )
خان يونس- معا - منحت جامعة الأزهر بغزة درجة الماجستير للطالبة عزة عبد الله محيسن في التربية تخصص علم النفس، والموسومة بعنوان:" البناء النفسي لشخصية الطفل الذي يتعرض للإيذاء في المجتمع الفلسطيني" .

وأشارت الباحثة في معرض مناقشتها للرسالة أنها هدفت إلى الكشف عن أبعاد الشخصية لدى الطفل الذي يتعرض للإيذاء في المجتمع الفلسطيني، من خلال التعرف على الصورة الإكلينيكية لديه، والبحث عن طبيعة البناء النفسي لشخصيته.

وبينت الباحثة محيسن أهمية الدراسة من خلال التركيز على الجانب النظري والذي يزود المتخصصين بمعلومات وحقائق هامة عن طبيعة البناء النفسي لشخصية الطفل الفلسطيني، لإفادة مراكز الطفولة والإرشاد النفسي والعلاج في توفير سبل فهم شخصية الطفل الذي يتعرض للإيذاء، من أجل إيجاد حلول للقضاء على هذه المشكلة.

وخلصت الرسالة إلى ضرورة تفعيل دور المؤسسات الاجتماعية المحلية في مجال رعاية الأسر والعائلات، من خلال دراسة اضطرابات العلاقة مع رب الأسرة، باعتبارها البيئة الأولى للطفل.

وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور سفيان أبو نجيلة مشرفا ورئيسا، والدكتور عبد العظيم المصر مشرف ثان، والدكتور محمد عليان مناقش داخلي، والدكتور أحمد أبو طواحينه مناقشا خارجيا من برنامج غزة للصحة النفسية.

وأشادت اللجنة بما جاء بمتن الرسالة، بعد مناقشة استمرت ساعتين ونصف، تم خلالها منح الباحثة درجة الماجستير في التربية أمام العديد من الباحثين والمهتمين وذوي الطالبة.