الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رغم "التعذيب" الاعلامي . معنويات اسرى المحكومات العالية ، عالية

نشر بتاريخ: 23/11/2009 ( آخر تحديث: 24/11/2009 الساعة: 09:33 )
بيت لحم- تقرير معا- بالرغم من "غابة" الاخبار التي تتعلق بصفقة تبادل الاسرى المزمعة بين حماس واسرائيل، ومدى حساسية هذا الامر بالنسبة للأسرى القابعين في سجون وزنازين الاحتلال، الا ان معنويات الاسرى الفلسطينين بدت مرتفعة، وقد تجاوزت تجرية الارتهان الي موعد محدد.

وكالة "معا" التي تتلقى يوميا رسائل واتصالات من جانب الاسرى، تكشف ان معنويات هؤلاء الاسرى وبالذات اصحاب المحكوميات العالية، عالية ايضا.
واكد الاسير "كريس البندك" وهو مسيحي من بيت لحم محكوم بالسجن المؤبد لانتمائه لكتائب الاقصى، اكد في رسالة لوكالة "معا"، "ان الاسرى واثقون من ان القيادة الفلسطينية تفعل كل وسعها لاطلاق صراحهم، وان ما ينشر من اخبار وما لا ينشر لا يهز ثقتهم بأنفسهم وبحقهم في الحرية والحياة وسط اهاليهم".

اما الاسير د. يوسف قال "نحن على ثقة بأن الامر ليس شخصيا وانما ان قضية الاسرى قضية مجتمعية تهم المجتمع الفلسطيني، بكافة طبقاتة وشرائحة وفئاتة وطوائفة ومختلف اطيافة السياسية والجغرافية".

وفي هذا الاطار لوحظ من خلال العديد من الرسائل التي تلقتها "معا" من اسرى السجون الاسرائيلية " في نفحة وعسقلان والنقب وشطة وبئر السبع وغيرها من السجون ان ثقتنا بالله وبحقوقنا الوطنية اقوى من قضبان الحديد".

الاسير ثائر محمد جماد منفد عملية وادي الحرمية الشهيرة، كان خص "معا" برسالة نشرناها قبل شهر وتظهر ايمانه العميق بأنتصار العدالة الانسانية وقضية شعبه".

كذلك عشرات الاسرى الاخرين الذين لم ينكروا متابعتهم الحثيثة للانباء التي تتعلق بصفقة التبادل وتأثرهم بهذه الانباء، الا انها في النهاية لا تصل الي مسؤول هز ثقتهم بقضيتهم.

وبات واضحا وجود تقدم في المفاوضات لاتمام صفقة التبادل مع جلعاد شاليط، بعد تصريحات شمعون بيرس يوم امس في القاهرة، وهذا ما دفع ايمن طه للتصريح لصحيفة "هآرتس" ان وفدا من حركة حماس سوف يتوجه اليوم الاثنين الى القاهرة بهدف اتمام الصفقة.

وبحسب ما نشر موقع "هآرتس" اليوم الاثنين، فان اللقاء الذي جمع يوم امس رئيس دولة اسرائيل شمعون بيرس مع الرئيس المصري تناول بالاساس موضوع شاليط والتقدم الذي حصل من خلال المبعوث الالماني، وكذلك تم وضع الجانبين في التطور الحاصل على مواقف كلا الطرفين، وقد انضم اخر الاجتماع مستشار "الامن القومي" الاسرائيلي عوزي اراد الذي كان يرافق بيرس في الزيارة، بعد ان عقد لقاء خاص ومطول مع الوزير عمر سليمان، وقد تحدث ايضا مع وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط على وجبة الغداء.

واضاف الموقع ان الناطق باسم حركة حماس ايمن طه اكد ليلة امس لصحيفة "هآرتس" انه وفدا قياديا من حركة حماس سيغادر اليوم الى القاهرة وذلك للبحث مع قيادات حماس من سوريا في التقدم الحاصل بخصوص صفقة شاليط، مؤكدا وجود تقدم كبير في المفاوضات والتي قد تنتهي باتمامها عشية عيد الاضحى المبارك.

ويشار الى ان غالبية الاسرى الفلسطينين في سجون الاحتلال هم من اهم قيادات الحركة الوطنية الفلسطينية، وبينهم امناء عامون لفصائل وعقداء وضباط في الاجهزة الامنية الفلسطينية، وقادة ونشطاء بارزون في اجنحة عسكرية للفصائل واكاديميون واساتذة جامعات ومسؤولون كبار ونواب برلمان.