السبت: 01/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتصالات المقالة تصدر تقريرا يتضمن انجازاتها خلال الربع الثالث من العام

نشر بتاريخ: 23/11/2009 ( آخر تحديث: 23/11/2009 الساعة: 16:58 )
غزة -معا - أصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الحكومة المقالة تقريرا يتضمن ابرز إنجازاتها خلال الربع الثالث من العام الحالي في ثلاث قطاعات رئيسية وهي الاتصالات والبريد والحاسوب الحكومي .

وقال مدير عام ديوان الوزير المهندس جلال إسماعيل في بيان وصل ل"معا" على الرغم من الصعوبات والعراقيل التي واجهتها الوزارة خلال الفترة الماضية من قلة الإمكانيات المادية والحصار المفروض على القطاع إلا أنها تمكنت من تسيير عملها على أكمل وجه بفضل جهود العاملين الذين ابدوا حرصا عاليا على إنجاح عمل الوزارة رغم المعوقات".

واستعرضت الوزارة المقالة في تقريرها الربعي الثالث إنجازات مختلف الإدارات والدوائر والأقسام التابعة لها والتي تشمل ديوان الوزير والعلاقات العامة والرقابة الإدارية والشؤون القانونية والإدارة العامة للحاسوب الحكومي الادارة العامة والمعلوماتية وكذلك الإدارة العامة للاتصالات بشقيها العمليات والتراخيص والإدارة العامة للبريد .

بدوره أوضح مدير عام الحاسوب الحكومي م. سهيل مدوخ أن لجنة تكامل البيانات الحكومية تابعت مهامها وتمكنت خلال الربع الثالث من المتابعة والإشراف الفني على قاعدة البيانات الحكومية GovDB وكذلك المتابعة مع المؤسسات الحكومية لتوفير الدعم الفني اللازم للربط بقاعدة البيانات الحكومية.

واشار مدوخ الى أنه تم تزويد كل من لجنة سوق العمل و وزارة الزراعة بصلاحيات الاستعلام ببيانات السجل السكاني من قاعدة البيانات الحكومية.

وبين التقرير انه تم إنشاء دوال من قاعدة البيانات الحكومية لاستعراض بيانات الموظف من خلال موقع الحاسوب الحكومي وإعطاء صلاحية للمستخدم Web_portal لتنفيذها وكذلك عمل دالة تطويرية لاستعراض ملخص رواتب موظف لشهر معين.

ووفقا للتقرير فقد تم العمل في موضوع الترميز (الكشف التركيزي) الخاصة بلجنة البيانات و تسليم تقرير يوضح فيه السيناريوهات و الحلول المقترحة.

وذكر أن من بين نشاطات الشبكة الحكومية والدعم الفني نشاء بريد إلكتروني حكومي لعدد من موظفي الوزارات والمؤسسات الحكومية ومتابعة برنامج نظام الدعم الفني الذي يتيح الفرصة للتواصل بين المهندسين في الحاسوب الحكومي والمنسقين في الوزارات الأخرى.

وفي مجال تطوير البرمجيات ذكر التقرير انه تم العمل على متابعة تطوير العديد من البرامج، أهمها: برنامج بنك البريد، برنامج ضريبة الدخل، برنامج ضريبة الدخل المساند، برنامج الحركة البريدية، برنامج الفواتير، برنامج الأرشيف، برنامج التوثيق، برنامج إدارة الاجتماعات، برنامج الشئون الإدارية (البرنامج القياسي)، برنامج الحضور والانصراف، وبرنامج الشيكات. هذا بالإضافة إلى متابعة سيرفيرات قواعد البيانات وإدارتها بما يناسب احتياجات العمل.

وفيما يتعلق بالإنجازات التي حققتها الإدارة العامة للاتصالات ذكر التقرير أنه تم أخذ كل التدابير والقرارات اللازمة والتي تضمن حق الوزارة واحترام رأيها في موضوع الشراكة مع شركة زين كما تم تزويد محررة العاشر من رمضان بالخدمة الهاتفية بناء على طلب شركة الاتصالات .

واشار التقرير إلى أته تم وضع خطة لإعادة تقييم محطات تقوية بث الهاتف الجوال ودراستها مع شركة جوال وتم فعلاً البدء بالتنفيذ بالإضافة آلي تنفيذ الزيارات الميدانية لبعض محطات جوال لاستكشاف مدى التزامها لشروط برتوكول التركيب وذلك لوضع الحلول المناسبة لتطابق شروط الوزارة بهذا الخصوص, ومتابعة شكوى ضعف الإرسال في منطقة غرب معسكر الشاطئ ووضع البدائل والحلول ومناقشتها مع شركة جوال وتنفيذها .

وفيما يتعلق بإدارة التراخيص أوضح التقرير ان الوزارة شاركت في العديد من ورشات العمل والزيارات ولجان الفحص والقياس لمحطات البث والإرسال كما عملت على إعداد إجراءات ترخيص وحدات البث الفضائي للشركات التي تعمل في هذا المجال .

وذكر التقرير أنه تم الانتهاء من إعداد برتوكول ينظم عمل اللجنة الثلاثية التي تختص بترخيص المحطات الإذاعات والتلفزيونية والفضائية بالإضافة الى قيامها بتحديد متطلبات الوزارة من مجموعة الاتصالات الفلسطينية من اتفاقيات وشروط تقديم الخدمات .

كما تم إعداد مسودة أولية لإجراءات وشروط وترخيص لمنح الموافقة النوعية لأجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية التي تورد إلى أرض السلطة وكذلك تمت متابعة كافة الإذاعات وحثها على ضرورة الالتزام بالشروط الفنية و التشغيلية وعملت الدائرة على تخصيص الترددات لمحطة القرآن الكريم في الجامعة الإسلامية.

واشار التقرير إلى استمرار مكاتب البريد بصرف الرواتب والأجور والمستحقات لأفراد المجتمع والمؤسسات الحكومية من خلال مكاتب البريد وايداع المراسلات العادية والمسجلة والمستعجلة والمطبوعات والرزم الصغيرة ومعالجة المراحل التي تمر بها لضمان تسليمها للمرسل إليه بالدول الأخرى أو توزيعها لاصحابها.

وأعلن مدير عام ديوان الوزير م. جلال إسماعيل أن الوزارة تنوي تنفيذ عدد من المشاريع ذات الأهمية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من ضمنها عقد الملتقى الأول للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مطلع العام المقبل ومواصلة العمل في مشروع إنشاء المعهد الوطني للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإعلان عن جائزة فلسطين السنوية للإبداعات التكنولوجية .

واشار إسماعيل الى نية الوزارة الإسراع في مراحل تطوير وضع مكاتب البريد الرئيسية لترتقي لمصاف البنوك مع فتح المجال لتقديم خدمات أخرى جديدة ومتنوعة .