الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين تستقبل وفدا طلابيا من جامعة فلسطين الاهلية

نشر بتاريخ: 24/11/2009 ( آخر تحديث: 24/11/2009 الساعة: 16:57 )
سلفيت- معا- استقبلت سوق فلسطين للأوراق المالية بمقرها الرئيس بمدينة نابلس اليوم الثلاثاء وفدا طلابيا من كلية جامعة فلسطين الاهلية في بيت لحم، للإطلاع على نشأة السوق وآليات عملها كإحدى أهم جسور التواصل الاقتصادي بين فلسطين والعالم، ضمن برنامج التوعية الاستثمارية لتعزيز مستوى المعرفة والثقافة بهذا القطاع حيث قدم له فريق السوق عددا من المحاضرات العلمية.

ففي المحاضرة الأولى؛ ألقى محمد حجاز مدير دائرة الشركات في السوق محاضرة حول إدراج الشركات المساهمة العامة في البورصة وافصاحاتها، وقد استعرض حجاز مزايا الإدراج وشروطه واليته، كما تناول افصاحات الشركات الدورية واليومية وأهمية الإفصاح في عمل السوق وأمثلة على الافصاحات.

وفي ختام محاضرته استعرض حجاز حقوق المساهمين في الشركات المساهمة العامة ودور السوق في توعية المستثمرين والمساهمين للحفاظ على حقوقهم وممارستها، إضافة إلى معلومات تتعلق بمستوى الشفافية والدقة، وتكافؤ الفرص التي تعبر عن سياسة السوق التي انتهجتها منذ بداية مسيرتها في العام 1997.

من جانبها تطرقت صفاء حوراني من مركز الإيداع والتحويل، إلى آلية عمل الإيداع والتحويل والتي تهدف إلى حفظ وإدارة سجلات المساهمين، والمعالجة المركزية لكافة العمليات المتعلقة باسهم الشركات المدرجة، وبينت حوراني بعض المفاهيم المتعلقة ببنك التسوية، وبعض المفاهيم المتعلقة بالتسوية والتقاص والرهونات وإيداع الشهادات وغيرها، كما أجابت عن بعض الأسئلة الأخرى.

وفي المحاضرة الثالثة وحول التداول والرقابة على تعاملات الأوراق المالية في السوق، تحدث علي أبو بكر مراقب التداول في السوق إلى آليات التداول في البورصة الفلسطينية، والبرنامج الحديثة التي تستخدمها السوق وتسعى لتطويرها بشكل مستمر، من اجل أن تكون سوق فلسطين المالية رائدة بتكنولوجيتها وأسس تداولاتها العادلة.

كما بين أبو بكر المراحل التي تمر بها جلسات التداول وخدمة التداول الكتروني التي وضعت السوق في ريادة الأسواق العربية التي تطلق هذه الخدمة. كما وشملت المحاضرة التعريفية لمحة حول شركات الأوراق المالية الأعضاء.

ويأتي استقبال السوق لطلبة جامعة فلسطين الاهلية، ضمن مبادرات السوق للعديد من النشاطات والبرامج التي تستهدف تعزيز المعرفة الاستثمارية للشباب، حيث تخللتها مداخلات واستفسارات من قبل الطلبة تركزت حول طبيعة عمل السوق وأهميته في الاقتصاد الوطني، وعمل دوائره المتعددة، وارتباطاته بالأسواق الإقليمية والعالمية.