الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز "مساواة" ونقابة المحامين يعقدان مؤتمر استقلال المحاماة

نشر بتاريخ: 24/11/2009 ( آخر تحديث: 24/11/2009 الساعة: 19:05 )
رام الله -معا- عقدت نقابة المحامين الفلسطينيين بالتعاون مع المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء" مساواة" مؤتمر استقلال المحاماة وسيادة القانون الرابع يوم السبت الماضي 21 نوفمبر، بمشاركة 162 محاميا ، وذلك لمناقشة أوضاع نقابة المحاميين النظاميين الفلسطينيين في الضفة وقطاع غزه عبر نظام الفيديو كونفرنس.

والقى المحامي فواز صايمه كلمة النقابة حيث تحدث عن الاوضاع التي تعيشها النقابة والظروف التي تمر بها. بدوره تحدث القاضي السابق ورئيس مجلس إدارة مركز "مساواة " المحامي ياسر جبر عن أهمية هذا المؤتمر، ودوره في النهوض بأوضاع النقابة والارتقاء بها نحو الأفضل.

الى ذلك عقد المؤتمر خلال التئامه جلستان منفردتان لمناقشة اوراق العمل المقدمه، حيث ناقشت الجلسة الاولى التي ترأسها المحامي نائل الحوح ورقة عمل بعنوان موضوع البناء المؤسسي للنقابة بين النظرية والاحتياج، ونظام الانتخابات والحاجة للتعديل التي قام بإعدادها المحامي علي غزلان وعقب عليها المحامي عادل أبو جهل .

كما قدم المحامي حسن العوري ورقة العمل الثانية والتي ناقش بها العلاقة بين مركزي النقابة في الضفة وغزه، عقب عليها المحامي سلامه بسيسو.
واختتمت الجلسة الأولى بورقة الأستاذ فهد الشويكي الذي تحدث عن دور الهيئة العامة بين الواقع والطموح تاركا المجال للأستاذ المحامي ربيع ربيع للتعقيب على موضوع الورقة .

في غضون ذلك افتتح المحامي موسى الكردي اعمال الجلسة الثانية بدعوة المحامي مازن عوض لعرض الورقة الخاصة به والتي كانت بعنوان دور مجلس التأديب في تجسيد آداب وسلوك مهنة المحاماة وبتعقيب من المحامي خالد ناصر الدين ، ثم توالت أعمال المؤتمر بطرح ورقة عمل من المحامي روك روك بعنوان "دور نقابة المحامين في ترسيخ العدالة وسيادة القانون " بتعقيب من المحامي شاهر العاروري .

واختتمت أعمال المؤتمر بالورقة الاخيره التي قدمها الأستاذ مرسي حجير بعنوان "نظام التدريب وقدرته على تنمية الملكة القانونية للمحامين المتدربين وتعقيب الأستاذ قصي عواد .

وفي نهاية اللقاء اوصى المشاركون بضرورة رفع التوصيات التي خرجوا بها للجهات المعنية لرفع أوضاع النقابة والارتقاء بها نحو الأفضل.