الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفلسطيني للتنمية ينفذ مشروع المساعدات للمجتمعات المتاثرة بالجفاف

نشر بتاريخ: 01/12/2009 ( آخر تحديث: 01/12/2009 الساعة: 19:44 )
بيت لحم- معا- يواصل المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالشراكة مع اوكسفام البريطانية وبتمويل من دائرة المساعدات الانسانية في المفوضية الاوروبية، بتنفيذ مشروع المساعدات الطارئة للمجتمعات المتاثرة بالجفاف في محافظات طوباس واريحا ونابلس والاغوار الوسطى ورام الله.

ويذكر ان المشروع الذي تم البدء بتنفيذة مطلع شهر تموز المنصرم بالشراكة مع مؤسسة اوكسفام البريطانية وبتمويل من دائرة المساعدات الانسانية في المفوضية الاوروبية بقيمة مليون ونصف المليون يورو يهدف الى تحسين الوضع المعيشي ودعم العائلات الفلسطينية المتاثرة بالجفاف ومربي الماشية في المحافظات المستهدفة.

واشار المهندس مصطفى طميزي منسق المشروع ممثل مؤسسة اوكسفام البريطانية، ان المشروع يلبي الحاجة اللحظية لمربي الماشية للتغلب على المشاكل الناتجة عن الجفاف وشح المياه، اضافة لعدم توفر المراعي والتي تاتي نتيجة للظروف الجوية التي تمر بها المنطقة الى جانب المعيقات الاسرائيلية في المناطق التي يستهدفها المشروع من اغلاقات ومصادرة اراضي ومضايقات للمزارعين.

واوضح المهندس محمود حسن قفاف مدير المشروع في المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، انه يستهدف مزارعي الثروة الحيوانية.

وقال قفاف إن عدد الاسر التي استفادت من المشروع حتى الان بلغ 1900 اسرة موزعة على مناطق العوجا، وراس العوجا، وفصايل، والمغير، وعين سامية، والجفتلك، والزبيدات، ومرج نعجة، ومرج غزال، والجفتلك، وفروش بيت دجن، وعين شبلي، والنصارية، وبيت حسن، والعقربانية، والفارعة، والباذان، المالح، والحديدية، والفارسية، وحمصة، والميتة، ومكحول، وعين الحلوة، والعقبة، وعاطوف والراس الاحمر.

واضاف الطميزي ان ادارة المشروع وبالتنسيق مع الجهات المعنية من مؤسسات محلية ودولية حكومية وغير حكومية تسعى الى دعم مربي الماشية بمدخلات اخرى تساهم في التغلب على الاشكالات التي تواجة المزارعين في المنطقة على المدى التطويري البعيد، مشيرا الى علاقة الشراكة المميزة ما بين مؤسسة اوكسفام البريطانية والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

واضاف قفاف انة تم عقد العديد من اللقاءات والاجتماعات مع الجهات المعنية واللجان المحلية والمزارعين قبل بدء المشروع لوضع معايير واسس اختيار المستفيدين بناءا على استمارات تمت تعبئتها من قبل الراغبين في الاستفادة من المشروع، وتم حتى الان ومنذ البدء في التنفيذ توريد ما يقارب من 15 الف كوب مياة صالحة للشرب للاستهلاك المنزلي وللماشية اضافة لتزويد مربي الماشية بالاعلاف حيث تم توريد ما يقارب من 3600 طن من الشعير، ويذكر انة تم تزويد 480 من المستفيدين بخزانات بلاستيكية سعة كوب ونصف للذين يعانون من نقص في القدرة التخزينية او للفصل بين مياه الشرب ومياه الثروة الحيوانية، اضافة لاجراء الفحوص المخبرية للمياة للتاكد من صلاحيتها للشرب.

وذكر طميزي ان التنسيق مستمر ما بين المؤسسات المشاركة في تنفيذ المشروع سواءا في المناطق المشتركة او في النشاطات المنفذة لضمان عدم الازدواجية في التنفيذ ولضمان تحقيق رسالة المشروع بالشكل الانسب.

وافاد القفاف انة وخلال الفترة القادمة سيتم عقد ورش عمل وتوجية لمربي الثروة الحيوانية، واكد المهندس قفاف ان المشروع ينفذ بالتنسيق مع وزارة الزراعة والمجالس المحلية ومكاتب المحافظات في المناطق المستهدفة، وسينتهي تنفيذ المشروع في شهر كانون ثاني من العام الحالي.