الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل: قرار الاتحاد الأوروبي بخصوص القدس يُفقده القدرة على التأثير

نشر بتاريخ: 01/12/2009 ( آخر تحديث: 01/12/2009 الساعة: 21:03 )
بيت لحم - معا - اعتبرت وزارة الخارجية الاسرائيلية ان اعتبار الاتحاد الاوروبي القدس عاصمة الدولة الفلسطينية المستقبلية الى جانب كونها عاصمة لاسرائيل سيمس بقدرته على تولي دور الوسيط بين الجانبين ولعب دور مؤثر في المنطقة.

يذكر ان اقتراحا بهذا المعنى سيطرح على اجتماع وزراء الخارجية الاوروبيين في بروكسل الاسبوع المقبل.

ودعت وزارة الخارجية الاسرائيلية السويد بصفتها الرئيس الدوري للاتحاد الاوروبي الى ممارسة الضغوط على الفلسطينيين ليعودوا الى طاولة المفاوضات.

واعرب مصدر في الاتحاد الاوروبي عن اعتقاده بان الاقتراح الخاص بمكانة القدس الذي سيطرح في نهاية المطاف على اجتماع وزراء الخارجية الاوربيين سيختلف تماما عن نص الاقتراح الذي نشرته وسائل الاعلام خلال الساعات الاربع والعشرين الاخيرة، مشيرا الى ان مثل هذا القرار يجب ان يعكس آراء جميع الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي مما سيؤدي بالضرورة الى تغيير صيغة الاقتراح المطروح حاليا.

وضمن ردود الفعل على اعلان السويد وهي الرئيسة الدورية للاتحاد الاوروبي نيتها طرح اقتراح على الاتحاد بالاعتراف بالقدس عاصمة مشتركة لاسرائيل والفلسطينيين، قال النائب الليكودي داني دانون :" أخطأ من ظن ان الاعلان عن تجميد اعمال البناء في المستوطنات سيخفف من حدة الضغوط الدولية الممارسة على اسرائيل".

اما النائب يكير بليسنير من كتلة كاديما المعارضة فقال :" ان هذه النية جاءت نتيجة للتلكؤ الاسرائيلي في استئناف عملية السلام وانها مدعاة للقلق".

وبدوره اعتبر النائب مجلي وهبة وهو ايضا من كتلة كاديما انه حان الوقت لتوثيق التعاون مع دول الغرب حول استئناف عملية السلام بدلا من مواجهة هذه الدول كما تفعل وزارة الخارجية الاسرائيلية.