السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل الزراعي يفتتح مشروع حماية السكان المهددين بالتهجير القسري

نشر بتاريخ: 03/12/2009 ( آخر تحديث: 03/12/2009 الساعة: 10:02 )
رام الله- معا- افتتح اتحاد لجان العمل الزراعي بالشراكة مع مؤسسة إنقاذ الطفل- المملكة المتحدة وبتمويل من مكتب المساعدات الإنسانية التابع للاتحاد الأوروبي "ECHO" مشروع حماية السكان المهددين بالتهجير القسري في الأرض الفلسطينية.

وذكر الاتحاد أن المشروع يستهدف أكثر من 1000 عائلة فلسطينية تسكن في 29 تجمعا سكانيا في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث تقع هذه التجمعات بشكل رئيسي في مناطق شرق الخليل (مسافر يطا وقرى يطا الشرقية وقرى السموع الشرقية) ومنطقة البقيعة من غور الأردن، أما في قطاع غزة فالمناطق المستهدفة تقع في غرب بيت لاهيا وشرق بيت حانون و أم النصر.

يأتي تنفيذ هذا المشروع في الفترة من بداية تشرين الثاني (نوفمبر) 2009 حتى نهاية آذار (مارس) 2010 بهدف مساعدة الأسر الفلسطينية على مواجهة الضغوط الحياتية المؤدية الى تفاقم ظاهرة التهجير القسري في الأرض الفلسطينية المحتلة وذلك من خلال تحسين الظروف الحياتية للسكان وتوفير الخدمات إلى 5372 شخصا وتطوير آليات حماية مجتمعية.

وتشتمل فعاليات المشروع على تأهيل الآبار الزراعية وذلك لزيادة موارد المياه لدى المواطنين لاستعمالها في أغراض الشرب والزراعة، كما وسيعمل المشروع على حماية الأراضي المزروعة بالأشجار المثمرة كالزيتون والعنب والحد من اقتلاع الأشجار وإتلافها بتوفير السياج الواقي للأراضي المزروعة وتأهيلها، وتحسين الظروف الحياتية للسكان بتوفير المظلات البلاستيكية للخيام وحظائر الأغنام وتوزيع حطب التدفئة بهدف للمساعدة في اتقاء برد الشتاء.

من جهة أخرى عقد اتحاد لجان العمل الزراعي ورشة عمل حول المؤتمر الثاني للجان الزراعية الذي سيعقد في منتصف الشهر الحالي لمنسقي اللجان الزراعي في الضفة الغربية، حيث تناولت الورشة عددا من النقاط التي سيتم طرحها في المؤتمر وسبل تفعيل اللجان الزراعية والمعيقات التي تواجههم.