الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كاتس يهاجم وقف البناء المؤقت ونتنياهو يحاول اقناع رؤساء المستوطنات

نشر بتاريخ: 03/12/2009 ( آخر تحديث: 03/12/2009 الساعة: 15:38 )
بيت لحم - معا - هاجم عضو الكنيست الاسرائيلي يعقوب كاتس قرار الحكومة بتجميد الاستيطان، معتبرا هذا القرار بمثابة قرار عنصري ضد اليهود، حيث طالب كافة المستوطنين في انحاء الضفة الغربية وكذلك القدس الشرقية للخروج لاسقاط هذا القرار.

وبحسب ما نشر موقع "هآرتس" فان تصريحات كاتس جاءت في الوقت الذي سيعقد رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو اجتماعا مع رؤساء المستوطنات في الضفة الغربية، وقد استبق كاتس هذا الاجتماع بهذه الدعوى التي وجهها لكافة المستوطنين باطفالهم وشيوخهم للخروج الى الشوارع لاسقاط هذا القرار العنصري على حد تعبيره.

واشار الموقع ان رئيس الحكومة الاسرائيلية سيعقد اجتماعا مع رؤساء المستوطنات لبحث الطرق لتجميد الاستيطان، دون الدخول في احداث عنف مع المستوطنين، حيث كان الاجتماع مقررا يوم الثلاثاء الماضي ولكن بسبب مرض نتنياهو تم تأجيل الاجتماع للخميس، وينتظر ان يسمع نتنياهو مواقف متشددة من قبل رؤساء المستوطنات ذلك انهم عبروا عن مواقفهم برفض التجميد، وكذلك خرج العديد منهم الى شوارع الضفة لمنع مراقبي البناء من تسليم قرارات وقف اعمال البناء.

واضافت "هآرتس" ان رئيس مستوطنة الون مورية المقامة على اراضي محافظة نابلس اعلن اليوم ان البناء داخل المستوطنة مستمر ولن يتوقف تحت اي ظرف.

وتأتي هذه التصريحات لتعقيد الامر على نتنياهو بالرغم من التطمينات التي اعلنها للمستوطنين عن التجميد المؤقت، وكذلك بالرغم من تصريحات وزير الجيش ايهود باراك التي ذكر فيها ان التجمعات الاستيطانية الاساسية في الضفة الغربية جزء من اسرائيل، ومع ذلك فان المستوطنين مستمريين في رفض قرار التجميد، حيث تشهد بعض المستوطنات في الضفة اليوم الخميس احداثا ضد مراقبي البناء اللذين وصلوا لتسليم قرارات وقف البناء.