السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اليونسكو توافق على تعميم مشروع جامعة ابن سينا الافتراضية على الجامعات

نشر بتاريخ: 04/12/2009 ( آخر تحديث: 04/12/2009 الساعة: 13:02 )
رام الله- معا- وافقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم"اليونسكو" على مشروع تقدمت به القدس المفتوحة من خلال وزارة التربية والتعليم العالي لتعميم مشروع جامعة ابن سينا الافتراضية على كافة الجامعات الفلسطينية.

جاء ذلك في رسالة أرسلها إلياس صنبر السفير والمراقب الدائم لبعثة فلسطين لدى (اليونسكو) إلى وزيرة التربية والتعليم العالي، ينقل فيها موافقة وولتر اردلين مساعد مدير عام (اليونسكو) للعلوم التطبيقية على المشروع الذي تقدمت به الجامعة من خلال الوزارة والقاضي بتعميم مشروع جامعة ابن سينا الافتراضية التي تحتضنه "القدس المفتوحة" على الجامعات الفلسطينية كافة.

يذكر أن الأستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس الجامعة وجه رسالة إلى وزيرة التربية والتعليم العالي ا.لميس العلمي طالب فيها بالعمل على تعميم مشروع جامعة ابن سينا الافتراضية على بقية الجامعات الفلسطينية.

وقد وافق مجلس التعليم العالي في جلسة رسمية بالفعل على طلب الأستاذ الدكتور عمرو حيث جرت مخاطبة اليونسكو بهذا الخصوص وأبدت عدد من الجامعات الفلسطينية موافقتها على تبني فكرة المشروع.

وأكد م. عماد الهودلي مساعد رئيس الجامعة لشؤون الإنتاج وتكنولوجيا المعلومات أن موافقة اليونسكو على تعميم فكرة مشروع ابن سينا الافتراضية على الجامعات الفلسطينية يعتبر بحد ذاته إنجازا لـ"القدس المفتوحة" وتأكيدا على قدراتها المتميزة على الصعيدين البشري والإمكانيات التكنولوجية.

ويهدف مشروع جامعة ابن سينا الافتراضية إلى بناء مجتمع من الجامعات في حوض البحر الأبيض المتوسط، لتتشارك في أمثل الممارسات والاستخدامات التربوية من خلال شبكة من مراكز التعلم الإلكتروني المنتشرة في هذه الجامعات والعمل على تعزيز استخدام التكنولوجيا في التعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد، وقد بدأ المشروع في شهر آذار 2003 وانتهى في شهر أيلول 2006.

وشارك فيه 15 دولة حوض أوسطية، ويسعى المشروع في نهايته إلى بناء مكتبة افتراضية تضم المقررات الإلكترونية التي يتم إنتاجها في المراكز المختلفة، وفي هذا الصدد قام مركز ابن سينا- فلسطين، المنطوي تحت مظلة جامعة القدس المفتوحة، بإنتاج 22 مقرراً إلكترونياً، أحد هذه المقررات يخص الطلبة المكفوفين، وكانت بعض هذه المقررات من أفضل المقررات إنتاجاً على مستوى الدول المشاركة في مشروع ابن سينا. وقد سجل موقع جامعة ابن سينا الافتراضية (256525) زيارة للدارسين في جامعة القدس المفتوحة حتى نهاية العام الدراسي 2008/2009.

يذكر أن مركز ابن سينا للمعرفة في فلسطين والذي تحتضنه الجامعة يولي اهتماماً كبيراً بموضوعي التعلم عن بعد والتعلم الإلكتروني، كما توفر الجامعة بنية تحتية لشبكات الحاسوب، وتعتبر شبكة الجامعة أكبر الشبكات الواسعة (WAN) في فلسطين.

وأضاف نقل المعرفة من خلال مشروع ابن سينا إلى طاقم مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خبرات مميزة لإنتاج مقررات إلكترونية جديدة، وتوفيرها للدارسين من خلال الإنترنت، مما أتاح المجال لكل دارس في جامعة القدس المفتوحة أو غيرها من الجامعات الفلسطينية، الاستفادة من المادة العلمية المتوفرة على منصة ابن سينا.