الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجان العمل الصحي تنظم معرضا بمناسبة اليوم العالم للمعاق

نشر بتاريخ: 05/12/2009 ( آخر تحديث: 05/12/2009 الساعة: 11:57 )
بيت لحم- معا- نظمت مؤسسة لجان العمل الصحي من خلال مركز الواحة لذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة بيت لحم اليوم السبت، بمناسبة اليوم العالمي للمعاق، معرضاً لمنتوجات المركز التي تتكون من "تصنيع الشمع وإعادة تصنيع الورق على شكل بطاقات معايدة لمختلف المناسبات".

وحضر المعرض ممثلو المؤسسات المحلية ومجموعة من الشخصيات المجتمعية.

وأشاد رئيس بلدية بيت ساحور هاني الحايك، بكافة الجهود التي تبذل من مؤسسات المجتمع المحلي على صعيد دعم ذوي الاحتياجات الخاصة ومن بينها مؤسسة لجان العمل الصحي، مؤكداً على ضرورة الاستمرار والمضي في العمل على مختلف الأصعدة لما فيه من دعم لتحقيق مصلحة وحقوق هذه الفئة المهمة من المجتمع.

وفي كلمة المؤسسة ألقاها د. عصام الحجاوي نائب رئيس مجلس الإدارة، واستعرض فيها السياق التاريخي لجملة القوانين والتشريعات الخاصة بذوي الصعوبات التعليمية، مشيراً إلى أن نسبة هذه الفئة من المجتمع الفلسطيني تتراوح حسب الدراسات الاستطلاعات المختلفة في حدود 3% في الضفة الغربية، 4% في غزه.

وقال "إن هذه النسبة في مجتمعنا قد تكون في تزايد نظراً لخصوصية المجتمع الفلسطيني وما يتعرض له من إنتهاكات وممارسات من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وأضاف إن الأحداث الدموية التي جرت في قطاع غزة من قبل الاحتلال أكبر دليل على ذلك، ودعا الحجاوي كافة المؤسسات الأهلية والحقوقية المختلفة العمل جنباً إلى جنب مع هذه الفئة المهمشة وأبدى استعداد المؤسسة للتنسيق والتشبيك مع الجهات التي تعنى بهذا الشأن".

وفي كلمة رواد مركز الواحة التي ألقاها أحدى المنتفعين أوضح أن ما يقدم للمنتفغين في مركز الواحة من خدمات يعد نموذجاً لما يجب أن يكون عليه واقع المعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة في فلسطين.

ودعا عريف الحفل محمد برجييه كافة الحضور لافتتاح المعرض ورؤية ما ينتجه رواد وعاملوا مركز الواحة من إبداعات فنية.

جدير بالذكر أن المعرض أشتمل على ورش عمل متخصصة، وأعمال ناتجة عن إعادة تصنيع الورق بهدف إعطاء فكرة واضحة للزائرين عن مراحل العمل واللمسات الفنية التي يمر العمل بها في هذه المنتجات، وشهد المعرض شراء بعض المنتوجات من قبل الزائرين حيث سيذهب ريعها لتطوير العمل في مركز الواحة.