الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو زيد يدعو الى عقد مؤتمر السلام والرياضة في فلسطين

نشر بتاريخ: 05/12/2009 ( آخر تحديث: 05/12/2009 الساعة: 14:27 )
رام الله- معا - من دائرة الاعلام في وزارة الشباب والرياضة - دعا موسى ابو زيد وكيل وزارة الشباب والرياضة الى عقد مؤتمر دولي للسلام والرياضة في فلسطين جاء ذلك في مداخلة قدمها خلال انعقاد اعمال المنتدى الثالث للسلام والرياضة في امارة موناكو بفرنسا والتي نظمته منظمة السلام والرياضة برعاية وحضور امير موناكو البرت الثاني.
وكان وفد وزارة الشباب والرياضة قد شارك بفاعلية في اعمال المنتدى من خلال حضوره لكافة الورشات التي اقيمت خلال ثلاثة ايام، وتألف الوفد من موسى ابو زيد وكيل الوزارة وبدر مكي مدير العلاقات العامة والاعلام وسامي خضر مدير مؤسسة معا وليندا فريج مسؤولة العلاقات الدولية في اتحاد كرة الطائرة. وقد افتتحت اعمال المنتدى بكلمات من الامير البرت والمستشار الخاص للامين العام للامم المتحدة ورئيس جمهورية سلوفينيا ونائب رئيس الوزراء الروسي، ووزيرة الدولة لشؤون الرياضة الفرنسية ورئيس منظمة السلام والرياضة.
الذين اكدوا على اهمية الرياضة في استقرار السلام بالعالم واهمية تقارب الشعوب من خلال الرياضة. وكانت اهم محاورالمؤتمر جاءت حول السلام والرياضة والعلاقات الدولية وكذلك الرياضة من اجل سلام دائم والتحديات التي تواجه السلم العالمي وتعزيز دور الاقتصاد في البرامج الرياضية المختلفة. وكان ابو زيد قدم مداخلة حول واقع الرياضة والشباب في فلسطين.
مؤكدا على التطور الذي تشهده الحركة الرياضية رغم الظروف الصعبة جراء استمرار الاحتلال واجراءاته التي تعيق عملية التطور مشددا على ان ذلك لن يحول دون اقامة مشاريع البنية التحتية وعلى ارتباط الرياضة بعملية التنمية التي بدأت معالمها تظهر في بلادنا. وشدد وكيل وزارة الشباب على اهمية عقد مؤتمر دولي للشباب في فلسطين كما قدم الوفد الفلسطيني ورقة عمل تتحدث عن معاناة الرياضة الفلسطينية في ظل الاحتلال مثمنا جهود الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء في دعم القطاعين الرياضي والشبابي وجهود اللواء جبريل الرجوب في استنهاض الرياضة والحراك الفاعل في هذا القطاع المهم، وكان اللواء الرجوب حضر اعمال المنتدى وقدم مداخلة.
اكد من خلالها ان الحديث عن لقاء كروي بين فلسطين والطرف الاخر سابق لاوانه، وان مجرد الحديث في ذلك يتم بعد انهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. وكان وفد وزارة الشباب عقد سلسلة من اللقاءات مع العديد من وزراء ووكلاء وزارات الشباب والرياضة والثقافة والمؤسسات الدولية الحكومية والاهلية التي تعنى بقطاع الرياضة والشباب وخاصة المؤسسات التابعة للامم المتحدة والبنك الدولي والاتحاد الاوروبي والمؤسسات الداعمة في القارات الخمس. وقدم ابو زيد شكره لرئيس سلوفينيا د. دانيلو تيرك لمواقفه البنيلة تجاه قضية شعبنا وللامير البرت على حسن الاستضافة ولجويل بوزو رئيس منظمة السلام والرياضة على نجاح اعمال المنتدى.
وكان شارك في المؤتمر اكثر من ثمانمئة مندوب يمثلون اربعمائة مؤسسة دولية وقطاعات حكومية واولمبية وصحفية وابطال دوليين وقد جرى تكريم العديد منهم في ختام اعمال المنتدى، كما قدم الوفد الفلسطيني العديد من الهدايا التذكارية عن التراث الفلسطيني لعشرات رؤساء البعثات الحاضرة لاعمال المنتدى الثالث.