الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فارس يتهم إسرائيل بانتهاك المعاهدات الدولية الخاصة بحقوق الاسرى

نشر بتاريخ: 05/12/2009 ( آخر تحديث: 05/12/2009 الساعة: 14:51 )
رام الله- معا- اتهم قدورة فارس، رئيس نادي الاسير الفلسطيني اسرائيل بارتكاب انتهاكات يومية بحق الاسرى الفلسطينيين في سجونها، ضاربة عرض الحائط بكافة المعاهدات والمواثيق الدولية، التي تنص على حماية الأسرى.

واشار فارس إلى ان اوضاع الاسرى في سجون الاحتلال سيئة للغاية، "فلا يكاد يمر يوم حتى يتعرضوا فيه لصنوف شتى من المضايقات، ومحاولة اذلالهم، حيث يتعرض الاسرى الى ادوات قمع ممنهجة، وتتزايد هذه الاجراءات في الفترة الاخيرة من قبل مصلحة السجون".

وبين بان اساليب الاعتداء على الاسرى تاخذ اشكالا مختلفة، فمن الضرب المباشر، والتفتيش المهين الذي يرافقه التفتيش العاري، الى استخدام الكلاب البوليسة للعبث بمحتويات الاسرى في غرفهم، وقد يصل في احيان اخرى لاطلاق النار، حيث تم تسجيل ما يزيد عن 200 حالة قتل منذ العام 1967.

واضاف ان قوات الاحتلال تلجأ لاسلوب عزل الاسير عن باقي الاسرى، لتمتد فترة العزل لسنوات طوال، مما يضع الاسير في وضع نفسي سيء للغاية، وغالبا ما يتم تجديد العزل كل ستة شهور، وتتذرع اسرائيل ان العزل لاسباب امنية او ان الاسير يشكل خطر الهروب من السجن.

وتابع أن الاخطر من ذلك قيام دولة الاحتلال بحرمان قطاعات واسعة من الاسرى من الالتحاق بالتعليم المفتوح، وعدم ادخال الكتب والصحف اليومية، الا في فترات متباعدة، وعدم السماح لهم بعمل الحلقات التثقيفة، او النشاطات المتعلقة بهذا الامر، وكذلك فيما يخص القيام بالشعائر الدينية، فغالبا ما يكون الاسرى محرومون من القاء خطبة الجمعة، او القيام بأية فعاليات تتعلق بالاحتفال سواء بالاعياد الرسمية، او المناسبات الوطنية.

وقال: "إن معاناة الأسرى الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال لا تقتصر عليهم بل تشمل ذويهم، وكل المحيط العائلي الخاص بهم، فاسرائيل تحرم آلاف الاسرى من لقاء ذويهم، حيث لا يتم اعطاؤهم التصاريح الخاصة لزيارتهم في السجون بذريعة الاسباب الامنية".

واكد رئيس نادي الأسير ان سلطات الاحتلال رفعت من سقف الاحكام، مع انطلاقة انتفاضة الاقصى، خلافا لما كان في السابق، وغالبا ما تكون الاحكام عالية جدا، ترافقها الغرامات المالية، والاحكام المبنية على اسباب سياسية، رغم عدم وجود الادلة للحكم.

وطالب فارس كافة المؤسسات الحقوقية والاعلامية الى تكثيف الجهود من اجل ايصال رسالة الاسرى، الى كافة المحافل الدولية وكشف الانتهاكات المستمرة، التي تمارس بشكل يومي وممنهج، من قبل سلطات الاحتلال، والتي بدورها تضرب عرض الحائط بكافة الاعراف والمواثيق الدولية التي كفلت للاسرى حقوقهم.