الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز المؤسسات الصغيرة ينظم لقاء بين صحافيين ألمان ومؤسسات القطاع الخاص

نشر بتاريخ: 05/12/2009 ( آخر تحديث: 05/12/2009 الساعة: 14:10 )
رام الله- معا- نظم مركز المؤسسات الصغيرة- فلسطين لقاء بين 10 صحافيين المان يمثلون جهات مختلفة من الصحافة المسموعة والمقروءة من عدة مناطق في المانيا مع عدد من مؤسسات القطاع الخاص ومؤوسسات المجتمع المدني الفلسطينية، وذلك في مقر غرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله وذلك بهدف مناقشة اثر المعيقات الاسرائيلية المختلفة على تطور قطاع الاعمال الفلسطيني.

واطلع ممثلو القطاع الخاص الفلسطيني كل حسب اختصاصه، الوفد الالماني على الاثر السلبي للاجراءات الاسرائيلية التي تعيق تطور الاقتصاد الفلسطيني بشكل عام والقطاع الخاص بشكل محدد، حيث اوضح احمد ابو بكر المدير العام لمركز المؤسسات الصغيرة-فلسطين مدى الضرر الفادح الذي يتعرض له قطاع الاعمال الصغيرة والناشئة.

واوضح جمال جوابرة المدير العام لاتحاد الغرف الصناعية والتجارية ان المعيقات الاسرائيلية وخاصة في المناطق الاكثر تضررا من جدار الضم والتوسع، ادت الى خسارة الغرف التجارية عضوية الكثير من اصحاب الاعمال مما اثر سلبا على مدخولات وحجم نشاطات هذه الغرف.

بدوره تحدث المدير العام للاتحاد العام للصناعات الفلسطينية ايمن صبيح عن مشاكل القطاع الصناعي الفلسطيني، فيما اوضحت امل دراغمة المصري رئيس مجلس ادارة منتدى سيدات الاعمال ان قطاع الاعمال النسوي الفلسطيني يعد من اكثر القطاعات تضررا جراء الاجراءات الاسرائيلية، وبيّن ماهر حمدان المدير العام لبال تريد ان المعيقات الاسرائيلية تؤثر بشكل مباشر وسلبي على حجم الصادرات الفلسطينية والتجارة الخارجية.

وتحدث صلاح العودة مدير غرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله، ان المعيقات الاسرائيلية تؤثر سلبا على حجم ونوعية الخدمات المقدمة للاعضاء.

واختتم اللقاء بنقاش اجاب فيه الحضور على اسئلة الوفد الضيف الذي عبر عن امتنانه لممثلي مؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني واعدا ان يبذل افراد الوفد جهودهم لاطلاع الرأي العام الالماني على كل التفاصيل التي توضح الاثر المدمر للمعيقات الاسرائيلية على الاقتصاد الفلسطيني مما يتناقض مع المواثيق الدولية والاتفاقيات الثنائية والمتعددة الاطراف الموقعة بهذا الخصوص.