الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة تنظم ورشة عمل حول "دور العمل التطوعي في تنمية المجتمع"

نشر بتاريخ: 05/12/2009 ( آخر تحديث: 05/12/2009 الساعة: 13:55 )
غزة - معا - نظمت الهيئة الفلسطينية للاجئين اليوم ورشة عمل حول "دور العمل التطوعي في تنمية المجتمع"، في مقر جمعية الوفاق العربي الفلسطيني شمال قطاع غزة بحضور مجموعة من الشباب وعدد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني.

وعرف الناشط في مجال الديمقراطية وحقوق الشباب أ. علاء حمودة في بداية الورشة التطوع متطرقا لبدايات العمل التطوعي في فلسطين.

واشار الى أن فلسطين عرفت العمل التطوعي منذ عشرينات القرن الماضي إبان الاحتلال البريطاني عام 1921 ، حيث مارس الفلسطينيون العمل التطوعي من خلال الجمعيات الخيرية بمختلف انتماءاتها الفكرية والإيديولوجية ثم لعبت التطورات السياسية دورا هاما في تكوين وتطوير الشباب وظهور مفهوم العمل التطوعي الذي ساهم في التقريب بين فئات وأطياف الشعب الواحد.

وأكد حمودة أن العمل التطوعي يعد بمثابة اللبنة الأساسية لبناء المجتمعات وتطويرها والنهوض بها، كما أنه يعتبر عملا مساندا للحكومات التي لم تعد قادرة على القيام بالدور التنموي بمفردها.

كما بين حمودة أن ثقافة التطوع في فلسطين تراجعت عن ذي قبل مقارنة بالنماذج التاريخية السابقة ، داعيا الشباب إلى الانخراط في المؤسسات الوطنية والتطوع فيها لخدمة مجتمعهم مؤكدا في الوقت ذاته على ضرورة نشر ثقافة ومفاهيم التطوع من خلال مؤسسات المجتمع المدني وعبر وسائل الإعلام المختلفة.