السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب رومانين لـ معا: تصريحات مشعل حادة لكنها لم تأت من فراغ

نشر بتاريخ: 23/04/2006 ( آخر تحديث: 23/04/2006 الساعة: 10:57 )
اريحا- معا- اعترف النائب عن حركة حماس علي رومانين بان تصريحات خالد مشعل رئيس المكتب الساسي لحماس في دمشق كانت شديدة اللهجة, الا أنه دافع عن موقف الاخير قائلاً بانه لم يصرح من فراغ, مؤكداً أن الحكومة ستحاسب كل من يثبت تورطه في الفساد.

جاءت تصريحات النائب رومانين في مقابلة خاصة أجرتها معه مراسلة "معا" بمحافظة أريحا, هذا نصها:

س: ما موقفكم من تصريحات خالد مشعل أمس؟
ج:هذه التصريحات لم تصدر عن الحكومة الفلسطينية ونحن نعترف بأنها شديدة اللهجه
ولكنها تأتي في وقت تنازع الصلاحيات وتجريد الحكومة من صلاحياتها, وعندما يصرح بها شخص بمكانة مشعل لايصرح من فراغ, ولكنه واثق من كلامه وهي رسالة للعالم بأن الحكومة ستحاسب كل مسؤول, وان الكشف عن الفاسيدين هو أنجاز فلماذا يغضب الناس؟ وان الأنسان الشريف يجب أن يضع يده بيد الحكومة لكشف جميع المؤامرات التي تضر بالشعب والقضية.

س: لماذا تستحدثون جهاز أمني جديد في هذا الوقت وما ردكم على انه غير قانوني؟
ج:عندما أعلن وزير الداخلية سعيد صيام قراره تكلم ضمن القانون, ولكن وصفه بأنه غير قانوني يشكل عبئاً أكبر, ولكن ماهو الحل في ظل فلتان أمني وضياع حقوق المواطنين, لذلك كان لابد من حل سريع لتخفيف الأعباء على الأجهزه الأمنية ودعمها ومساندتها وليس لأحلال دور محل دور.

س: كيف تفسرون تصريح وزير الداخلية بأعلان الحرب على الفلتان الأمني؟
ج:الخيارات المطروحة بدأت بخيار الحوار مع الشعب أولا وثم مع جميع العالم, لنستطيع تجاوز جميع الأشكاليات لكن في ظل الحصار الأمني والأقلام المأجورة والأيدي الخفية وحتى يكون الشعب في وفاق ولمعالجة الانفلات الأمني الذي من الممكن ان يتطور الى الخيار الأصعب وهو المواجهة.

س: ما ردكم على تصريحات المجلس الثوري بخصوص تصريحات مشعل؟
ج: أنه غير مسؤول وغير صحيح وان خالد مشعل ليس وليد اليوم وأنما هو قائد معروف ومشهور لذلك يجب ان توصف بوصفها الصحيح.

س: هناك أنباء عن أستئجار عزيز الدويك منزل لاستقبال زائريه, وطلبه سيارة مصفحة بعد ما تناقلت وسائل الأعلام الفضائية بفترة وجيزة منع الأحتلال مروره على الحواجز سيراً على قدميه؟
ج:عندما سئلت قبل أسبوعين عن هذا النبأ, أتصلت فوراً به فاستنكر الخبر وقال إنه غير صحيح, اما السيارة فهو فعلا تقدم بطلب للرئيس عباس بمنحه سيارة مصفحة بعد الهجوم الذي تعرض له المجلس التشريعي من قبل مسلحين ولكنها ليست جديدة ولم تكلف الخزينة شيئا وهي موديل 1992 ولكن فسر هذا الوضع بصورة أخرى.

س: ما موقفكم من بعض المثقفين والسياسين الذين دعوا الى حل الحكومة واعادة الأنتخابات؟
ج: نحن حكومة أنتخبت شرعيا ولايملك أحد حلها.

س: هناك محللون سياسيون تنبأوا بحرب أهلية في ظل المعطيات والظروف الحالية؟
ج: كانت دائما هناك إشكاليات وهذا أمر طبيعي لكن كنا نسيطر عليها ولم يحصل اي صدام وسنوقف اي صدام يحدث لأن المستفيد الوحيد هو الاحتلال.

س: كيف ستواجه الحكومة عملها في ظل الحصار الأقتصادي الصعب؟
ج: نحن قمنا بجولات عديدة لدول عربية وتم جمع مبالغ كبيرة ونحن الآن في صدد أيجاد الية لدخولها لتسليمها لنا وذلك في وقت قريب جداً, وهذا الوضع ليس بالجديد وانما واجهته الحكومات السابقة, لكن لماذا يتم تهويل الوضع؟ بالرغم من العدد الكبير للموظفين الا ان هنالك عمال ومرضى يعانون أيضاً منذ وقت طويل, فلماذا يصورون الموقف على اننا عى أبواب مجاعة؟

س: ماهي توجهاتكم نحو محافظة أريحا والتي عاشت سنوات من التهميش؟
ج: توجهت الى المجلس التشريعي بمطالب وأحتياجات المحافظة وعلى رأسها قطاعي الصحة والزراعة وهناك توجهات كبيرة نحو النهوض بالمحافظة لكن هذا لايحصل بيوم وليلة.