الجمعة: 14/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

التميمي يدعو الى عدم المغالاة في مظاهر الاحتفال بالزواج

نشر بتاريخ: 23/04/2006 ( آخر تحديث: 23/04/2006 الساعة: 13:58 )
القدس- معا- دعا الشيخ تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين - رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي أبناء الشعب الفلسطيني إلى التوحد ورص الصفوف وتصليب الجبهة الداخلية بالحوار والتفاهم والبعد عن كل مظاهر الفرقة.

ودعا الشيخ التميمي إلى ضرورة التخفيف من آثار الأزمة الاقتصادية التي يعانيها الشعب الفلسطيني وبالأخص في الزواج الذي يتطلب نفقات كبيرة وباهظة وذلك بعدم المغالاة في المهور ومراعاة أحوال الخاطبين .

وأكد الشيخ التميمي ضرورة التخفيف من المراسم الزائدة المكلفة في احتفالات الزواج مما يثقل كاهل الشباب المقبلين عليه, معتبرا أن الكثير من العادات التي يتبعها الناس في أعراسهم كالمغالاة في أثاث بيت الزوجية والثياب التي تستعمل ربما لمرة واحدة والولائم والمصاغ الذهبي والمجوهرات والفرق الغنائية الصاخبة يزيد من صعوبة الوضع الاقتصادي الذي يمر به الشعب الفلسطيني مشيراً إلى تعاليم الإسلام التي تدعو إلى التيسير والتخفيف على الشباب المقبلين على الزواج وعدم الإثقال عليهم وتنفيرهم منه والعمل على بناء الأسرة التي تعتبر عماد المجتمع ونواته الأساسية .

وناشد قاضي القضاة الشعب الفلسطيني تشجيع الشباب المقبلين على الزواج بتيسير سبله والحث عليه وعدم تعقيده بكثرة المطالب والمراسم الشكلية والعادات التي تخالف مقاصد الإسلام الحنيف مما يؤدي إلى عزوفهم عنه وتكثير نسبة العنوسة بين الفتيات وسداً لذريعة الانحراف وإقامة علاقات غير مشروعة كالزواج العرفي وغيرها من العلاقات المنافية للأحكام الشرعية والعادات والتقاليد الأصيلة المستمدة من الشريعة الاسلامية.

ودعا قاضي القضاة الأولياء إلى التقيد بذلك وعدم مجاراة المخالفين, مهيبا بالأزواج أن يكرموا زوجاتهم ويحسنوا عشرتهن وعدم الإضرار بهن, مطالبا خطباء المساجد إلى التأكيد على الجوانب الايجابية في تيسير سبل الزواج وعدم المغالاة فيها ونبذ المظاهر السلبية المعيقة له.

وشدد قاضي القضاة على ضرورة تجنب المخالفات الشرعية التي تحدث في بعض الأعراس والاحتفالات وان يقاطع أبناء الشعب كل احتفالات تنتهك فيها حرمات الله عز وجل .