الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"امان" تختار العلامي لجائزة النزاهة للعاملين في القطاع العام

نشر بتاريخ: 06/12/2009 ( آخر تحديث: 06/12/2009 الساعة: 23:22 )
الخليل- تقرير معا - اختار الائتلاف من أجل النزاهة أمان، حمد خليل العلامي الموظف في الضابطة الجمركية لجائزة النزاهة للعاملين في القطاع العام لعام 2009، وسيتم تسليمه الجائزة في حفل يعقد في 14/12/2009 في مدينة رام الله. وذلك تكريما له ازاء ما ابداه من موقف رفض فيه رشوة من سائق شاحنة، حاول تمرير بضاعة فاسدة حيث تم تقديم سائق الشاحنة للنيابة العامة بتهمة محاولة رشوة موظف حكومي.

وعبر حمد عن سعادته بالجائزة معتبرا ذلك "شرف له ولكل العاملين في الضابطة الجمركية، وهي شهادة تقدير لقيادتي في الضابطة والذين أكن لهم كل احترام وتقدير، وأهديهم هذا الشرف الذي نلته".

كما عبر قائد الضابطة الجمركية المقدم غالب ديوان، عن فخره وسعادته بهذا الاختيار وقال "هذه شهادة نعتز بها، وادعو كافة العاملين في القطاع العام للجد والاجتهاد، فعسى أن يحالف احدهم الحظ ويصبح في العام المقبل يحمل شرف جائزة النزاهة للعاملين في القطاع العام، ويقدموا أفضل خدمة لأبناء شعبنا الذي يستحق منا كل تقدير واحترام."

يشار الى أن الموظف حمد المحتفى به لم يتردد عن ابلاغ الضابط المسؤول عنه حينما عرضت عليه الرشوة، من سائق الشاحنة، ليتم تقديم الأخير للنيابة العامة بتهمة محاولة تقديم الرشوة لموظف في الضابطة الجمركية يعمل في منطقة بيت لحم.

وفي وتفاصيل الحادثة كما يرويها العلامي: "بينما كنت أقوم بعملي في بيت لحم، تم ايقاف شاحنة وبها بضاعة ولدى طلبي من السائق فواتير ارسالية البضاعة التي يحملها، ماطل كثيراً في تقديم الفواتير بحجة البحث عنها.. اقترب مني وأخذ يهمس في أذني، الفواتير ليست معي، وسأقوم بالاتصال لإحضار هذه الفواتير، وأخبر المسؤولين عنك بأنك وجدت الفواتير معي..".

وأضاف: "أصبت بالدهشة من طلب ذلك الرجل، وخاصة بعد عرضه للرشوة علي، قائلاً: أخبر المسؤولين عنك بأنك وجدت فواتير الارسالية، وأطلب ما تريد وأنا طوع أمرك.. حينها أخبرت زملائي في الدورية عن طلبه، وقررت تقديمه للمسؤولين عني".

وطالب حمد جميع زملائه في الضابطة الجمركية بعدم الخنوع للرشوة مهما كانت قيمتها المالية، مؤكداً بأن عمله وزملاءه يهدف بالدرجة الأولى للحفاظ على الأمن الغذائي للمواطن الفلسطيني في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها، ومحاولات التهريب الكثيرة للبضائع الفاسدة ومنتهية الصلاحية للسوق الفلسطيني من السوق الاسرائيلي.

وقال العلامي والذي لم يمض على التحاقه في الضابطة الجمركية سوى بضعة أشهر: "مكافحة التهريب هو عملنا وهي أمانة في أعناقنا".

وأمام أمانة العلامي قرر مسؤول الضابطة الجمركية في بيت لحم النقيب أمين أبو عقيل، تقديم توصية لقائد الضابطة الجمركية بتقديم مكافأة مالية وكتاب شكر له، تقديراً له على أمانته واخلاصه في العمل.