الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج التاهيل المجتمعي يكرم الأشخاص ذوي الإعاقة في بيتا وحوارة

نشر بتاريخ: 06/12/2009 ( آخر تحديث: 06/12/2009 الساعة: 23:36 )
نابلس -معا- نظم برنامج التأهيل المجتمعي بالتعاون مع بلدية بيتا ومديرية الشؤون الاجتماعية، وبمشاركة محافظة نابلس احتفالاً بمناسبة يوم المعاق العالمي وذلك في نادي بيتا الرياضي وبحضور حشد من ذوي الإعاقة وأسرهم.

وأكد رئيس بلدية بيتا فايز حمايل على التزام البلدية بضرورة الاهتمام بهذه الشريحة من المجتمع وذلك من أجل توفير الخدمات الصحية والاجتماعية والتأهيلية لهم.

وأشار حمايل إلى التعاون البناء والمثمر في هذا المجال مع برنامج التأهيل المجتمعي وذلك لتلبية احتياجات الأشخاص المعوقين في البلدة.

وقال ان بلدية بيتا قامت في الآونة الأخيرة بتوظيف ما يزيد عن 15% من إجمالي الموظفين في البلدية من ذوي الإعاقة، الأمر الذي يشير إلى إدراك البلدية لأهمية تطبيق بنود قانون حقوق المعوقين الذي ينص على توفير فرص عمل للأشخاص المعوقين في الوظائف العامة والخاصة أيضاً.

وفي السياق ذاته أكدت نائب محافظة نابلس عنان الاتيرة على التزام السلطة الوطنية الفلسطينية بقضايا وحقوق الأشخاص المعوقين، مشيرة إلى الجهود المبذولة في هذا المجال من قبل المؤسسات الحكومية للتجاوب مع احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين.

من جانبه أشار الدكتور علام جرار المدير الإقليمي لبرامج التأهيل المجتمعي في فلسطين إلى أن برنامج التأهيل المجتمعي التابع لكل من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وجمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية والذي يعمل في مناطق الشمال منذ سنوات عدة بذل جهوداً كبيرة على طريق تحسين شروط حياة الأشخاص المعوقين والدفع باتجاه تطبيق بنود القانون وتنسيق جهود المؤسسات الأهلية لتطوير الخدمات التأهيلية المقدمة لهم.

وأكد جرار على التعاون الوثيق مع المجالس والهيئات المحلية وذلك بهدف إدماج قضايا الإعاقة والتأهيل في العمل التنموي والاجتماعي التي تطلع به هذه المجالس.

وفي إشارة إلى جهود المتطوعين والمتطوعات أكد الدكتور علام على الأهمية البالغة لتفعيل دور الشباب للاطلاع بمسؤوليات اجتماعية تجاه أبناء مجتمعهم، معربا عن شكره للجهود المبذولة في هذا الخصوص من قبل مجموعات الدعم النفسي في كل من حوارة وبيتا.

وفي السياق نفسه تحدثت مديرة الشؤون الاجتماعية في محافظة نابلس السيدة خولة النابلسي عن دور وزارة الشؤون الاجتماعية في تقديم الخدمات اللازمة للأشخاص ذوي الإعاقة وذلك بهدف تأمين مبدأ تكافؤ الفرص والدمج الاجتماعي للأشخاص المعوقين في فلسطين.

وتخلل الاحتفال فقرات فنية هادفة نظمها متطوعون ومتطوعات من بلدتي حوارة وبيتا وبمشاركة فعالة من قبل الأشخاص ذوي الإعاقة.

وفي نهاية الاحتفال قام ممثلو بلدية بيتا ومديرية الشؤون الاجتماعية وبرنامج التأهيل المجتمعي ومحافظة نابلس بتكريم عدد من الأشخاص المعوقين في بلدتي حوارة وبيتا.