الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التحقيقات الاستقصائية تدفع بإجراءات حكومية عاجلة لإنصاف المعوقين

نشر بتاريخ: 06/12/2009 ( آخر تحديث: 07/12/2009 الساعة: 00:00 )
رام الله - معا - أثار تحقيق دعمته شبكة "أريج" إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية http://www.arij.net حول معاناة أصحاب الاحتياجات الخاصة ردود فعل رسمية وشعبية، تمثّلت بتعميم أصدره رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي يوم الأربعاء الماضي لجميع الوزارات والدوائر الحكومية وأمانة عمان والبلديات منع فيه إصدار إذن إشغال للمباني والمرافق العامة إلا بعد التأكد من وجود تسهيلات بيئية للمعوقين في تلك المباني.

ولوحظ أيضا أن النقاط المدعمة بالوثائق التي أثارها التحقيق تحت عنوان: "غياب الجهة الرقابية على تطبيق قانون كودة البناء الخاص بالمعاقين يحرمهم المشاركة الفاعلة بالمجتمع".

وأدرجت ضمن ورقة التسهيلات البيئية التي قدمت في المؤتمر الوطني الأول حول الإستراتيجية الوطنية للأشخاص المعوقين، والذي عقد في 24 تشرين ثاني الحالي، أي بعد أسبوعين من نشر التحقيق تقريبا.

ومن جهة أخرى يقوم عدد من المعوقين بجمع تواقيع لتوكيل محام من أجل رفع قضية على الجهات المعنية بتطبيق قانون "كودة البناء الخاص بالمعوقين"، يطالبون فيها بدفع تعويضات لهم بدل تعطيلهم عن ممارسة حياتهم الطبيعية، بموجب القانون.

يذكر أنه في رصد ميداني قامت به معدة التحقيق الزميلة زينة حمدان بمساعدة أمانة عمان تبين أنه تم تأهيل 25 حديقة فقط في عمان من أصل 127حديقة. ومن بين 33 مركزا صحيا تم تأهيل خمسة مراكز فقط، ومن أصل 134 فندقا عدد الفنادق المؤهلة هو 24 فندقا.

منذ انطلاقها قبل أربع سنوات بدعم من البرلمان الدنماركي، أنجزت "أريج" وأشرفت على أزيد من 60 تحقيقا استقصائيا في الأردن ولبنان وسورية ومصر.

وهي توسعت أخيرا لتغطي أربع مناطق أخرى هي العراق والبحرين واليمن وفلسطين، ضمن رسالتها الرامية إلى نشر ثقافة الصحافة الاستقصائية في الوطن العربي.

وكان موضوع غياب التحقيقات الاستقصائية عن الصحف العربية اثير بقوة في مؤتمر اريج الذي عقد في العاصمة الاردنية قبل 15 يوما ، وسط التاكيد على اهمية هذا الشكل من فنون العمل الصحفي في معالجة العديد من القضايا بطريقة مهنية مبنية على اساس احداث تغييرات ايجابية لصالح الجمهور .