السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصر تشرع بإقامة جدار حديدي تحت الأرض لمنع انفاق غزة

نشر بتاريخ: 09/12/2009 ( آخر تحديث: 09/12/2009 الساعة: 20:12 )
بيت لحم- معا- تستعد السلطات المصرية لتنفيذ مشروع إقامة جدار حديدي على طول عشرات الكيلو مترات في منطقة محور فيلادلفي بين قطاع غزة والاراضي المصرية.

وافاد موقع "هآرتس" اليوم الاربعاء ان الهدف من هذا المشروع وقف عمليات التهريب من مصر نحو قطاع غزة، حيث سيكون الجدار الحديدي على عمق يصل الى 30 مترا تحت الارض، وذلك بهدف اغلاق كافة الانفاق التي تستخدم للتهريب.

واضاف الموقع ان العمل في إقامة الجدار بدأ بالفعل، حيث تقوم أعمال الحفر من الجانب المصري استعدادا لاقامه الجدار الحديدي، وقد اكد مسؤول امني مصري لـ"هارتس" صحة قيام مصر بهذا المشروع دون ان يؤكد البدء في العمل.

واشار الموقع ان هذا المشروع جاء بعد ضغوطات امريكية على مصر لوقف عمليات التهريب الى قطاع غزة، حيث استطاع الامن المصري خلال الفترة الماضية تخفيض عمليات التهريب وتقريبا كل اسبوع تحبط محاولات تهريب سلاح، ومع ذلك فان الجانب الامريكي استمر في ممارسة الضغط لتغيير آلية العمل لمنع التهريب، وذلك من خلال إقامه الجدار الحديدي.

واشار الموقع ان هذا الجدار الحديدي ووفقا للعديد من التقديرات في حالة اقامته سيكون من الصعب او المستحيل اختراق هذا الجدار، او عمل اي فتحة به، وذلك لانه سيتم استخدام مواد غير قابلة للقص او الاذابة في صناعته، وهذا ما يؤدي الى وضع صعوبات كبيرة على عمليات التهريب من مصر الى قطاع غزة.

واشار الموقع ان الاوساط الامنية الاسرائيلية سوف تقوم بدراسة الحصار المفروض على قطاع غزة بعد اتمام صفقة شاليط مع حركة حماس، حيث تشير تقديرات الامن الاسرائيلي انه سيعاد التفكير في الحصار المفروض على قطاع غزة، خاصة انه ثبت فشل بعض الاجراءات التي اتخذتها اسرائيل، بحيث تفكر جديا بالسماح بادخال العديد من البضائع والمواد الى قطاع غزة والتي يتم تهريبها الان عبر الانفاق.