الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تكريم 6 إعلاميين من جنين لعملهم في تناول قضايا الإعاقة

نشر بتاريخ: 09/12/2009 ( آخر تحديث: 09/12/2009 الساعة: 15:15 )
جنين- معا- كرمت الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية وبرنامج التأهيل المجتمعي في جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية وجمعية أصدقاء المريض والإتحاد العام للمعاقين الفلسطينيين – فرع جنين، الاعلاميين والصحفيين ومراسلي الصحف ووكالات الانباء، الذين كرسوا أقلامهم في خدمة قضايا الإعاقة في المنطقة وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الاربعاء لمناسبة اليوم العالمي للمعاقين استعرض خلاله المتحدثون واقع الإعاقة في المنطقة.

وافتتح المؤتمر بكلمة احمد أبو الهيجاء ممثل الهيئة الاستشارية لتطوير المؤسسات في جنين، مؤكدا أهمية الدمج المجتمعي لدعم ورعاية وتامين حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، مضيفا "جلنا نعيش مع ذوي الإعاقة إلا أنهم يعيشون بيننا في عزلة وما زالت فئة عريضة في المجتمع لا تتقبل دمجهم وشدد على ضرورة أن يلعب الإعلام دورا بارزا في خدمة قضايا الإعاقة كنوع من الدمج الإعلامي، مشيدا بدور عدد من الإعلاميين الذين أولوا الإعاقة ومجالاتها مساحة في موادهم المنشورة".

ودعا رئيس جمعية أصدقاء المريض الخيرية د. محمد تفكجي لتعزيز صورة التلاحم والتعاون مع ذوي الاحتياجات الخاصة واستمرار الجهود لرعايتهم ودعم حقوقهم بشكل مستمر وليس خلال يوم واحد في العام، مضيفا أنه من الواجب استبدال تسمية يوم المعاق العالمي بيوم أبطال الحياة تقديرا لارادتهم وحرصهم على الحياة، مؤكدا ان جمعيته التي تشرف على ادارة مدرسة الامل -وهي الوحيدة المتخصصة باحتضان وتعليم فئة من المعاقين- بصدد بناء مدرسة حديثة لهم .

من جانبه قال د.علام جرار مدير برامج التأهيل في الإغاثة الطبية، إنه منذ انطلاق برنامج التأهيل للمجتمعي في جنين عام 1991 يعمل على تجسيد نموذج العمل المشترك مع قضايا الإعاقة والعمل على دمجهم في كافة المجالات، منوها ان اول مسيرة لذوي الإعاقة في فلسطين كانت في جنين كما كان انطلاق اول لبرنامج التأهيل في الضفة الغربية من جنين التي يستمر البرنامج فيها حاليا في 54 موقعا جغرافيا.

وذكر جرار أن 55% من ذوي الإعاقة في فلسطين أميين في حين أن نسبتها في المجتمع 6% فقط، كما أن 66% من ذوي الإعاقة لا يعملون، مؤكدا على ضرورة تفعيل الدمج التعليمي لذوي الإعاقة، حيث نجح البرنامج في دمج 123 طفلا في التعليم بالمحافظة خلال عام 2008.

وقال أنه في عام 1999 أقر قانون عصري للمعاقين في فلسطين من قبل الرئيس الراحل أبو عمار يمكن المفاخرة به على مستوى المنطقة، وهو القانون الفلسطيني الوحيد الذي أقر بالإجماع ولكن عند التطبيق نشهد بونا شاسعا، فهناك بنود في القانون لم تطبق، مؤكدا وجود ميزانية من قبل الحكومة لصالح ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع.

وانتقد رئيس الإتحاد العام للمعاقين في جنين رفيق أبو سيفين ما اسماه بـ "إهمال" الحكومة في الوفاء بالتزاماتها تجاه ذوي الإعاقة، مشيرا إلى أن مقر الإتحاد في جنين غير مؤهل لاستقبال ذوي الإعاقة، وبالتالي كيف يمكن تقديم الخدامات لهذه الفئة.

وفي نهاية المؤتمر تم تكريم 6 إعلاميين في جنين أثاروا قضايا تتعلق بالإعاقة في رسالتهم الإعلامية وهم علي سمودي ومحمد بلاص وعاطف أبو الربو فرحة أبو الهيجاء وثائر أبو بكر وعبد الناصر أبو عبيد.